أسئلة متكررة
1.هل توجد غرف مزدوجة في السكن؟
يتوفر لدى السكن الجامعي نوعان من الغرف: غرف فردية وغرف مزدوجة (مزدوجة الإقامة) وعليه نذكر أن المبنى السكني للذكور منفصل تماماً عن مبنى الإناث، حيث يقع المبنى السكني لكلاهما في الحرم الجامعي الخاص به.
2. كم تبلغ المسافة الفاصلة بين السكن ومبنى الحرم الجامعي؟
يقع مبنى السكن داخل نطاق الحرم الجامعي على مسافة 5 إلى 10 دقائق سيراً عن مباني التدريس.
3. هل هناك سكن خارج نطاق الحرم الجامعي؟
لا يوجد سكن خارج نطاق الحرم الجامعي.
4. هل يتم توفير الغذاء والمواصلات وخدمات المصبغة داخل السكن؟
يحتوي المبنى على مطبخ مجهز بشكل كامل ،وقاعة طعام وغرفة مصبغة يتوفر فيها مكائن لغسيل الملابس وتجفيفها وكيها. كما يتم تنظيم رحلة لطلبة السكن إلى وسط مدينة أبوظبي كل يوم جمعة من السابعة صباحا حتى السابعة لتغطية احتياجاتهم الشخصية.
5. هل يتم توفير جهاز التلفاز داخل الغرفة؟
لايتوفر أي جهاز تلفاز في الغرف الفردية. غير أن السكن الطلابي يضم قاعة رياضية مجهزة بالمعدات اللازمة ومصلى, وقاعة مصممة للألعاب الداخلية، وقاعة دراسية، مع توافر الانترنت (الواي فاي) على مدار الساعة.
6. ماهي ساعات الزيارة المسموح لها في السكن؟
ساعات الزيارة من الساعة 9:00 صباحاً حتى 10:00 مساءً (من السبت إلى الخميس). ولا يسمح للزوار بالمبيت إطلاقاً كما لا يسمح للطالب اصطحاب الضيوف إلى خارج السكن دون إذن مسبق. كما يقتصر دخول الزوار على المناطق المشتركة وذلك حرصاً على السلامة الأمنية داخل السكن. وقد تؤدي أي مخالفات إلى اتخاذ إجراءات تأديبية. ويعد الطلبة المقيمون مسؤولين عن تصرفات ضيوفهم، بما في ذلك أي ضرر يلحق بممتلكات الجامعة، أو اضطرابات، أو أي سلوكيات غير لائقة.
7. هل تتوفر مواقف السيارات في السكن؟
نعم، تتوفر المواقف في حالة طلبها، حيث أنه يتم توفير موقف واحد لمركبة الطالب/ة طوال فترة الدراسة متضماً الفترة الصيفية وذلك بعد أن يقوم بتسجيلها في الإدارة
8. هل تتوفر غرف مناسبة ذوي لأصحاب الهمم؟
نعم، تتوفر غرف للطلبة من ذوي أصحاب الهمم.ولكن نظراً لأعدادها المحدودة فإنه يتم منحها بحسب توافرها.
9. ماهي المساعدات المتوفرة للطلبة من ذوي أصحاب الهمم أو أصحاب الأمراض المزمنة؟
توفر الجامعة كافة أنواع المساعدات للطلبة من ذوي أصحاب الهمم وممن يعانون من الأمراض المزمنة. ولكن يشترط على الطالب الإفصاح عن كافة المعلومات المتعلقة بصحته العامة والأمور التي قد تؤثر على متطلبات الإقامة عند تعبئة استمارة التسجيل.ويرجى التنويه بأن إدارة التسهيلات الطلابية في الجامعة على استعداد دائم لتقديم كافة أنواع الدعم الإضافي مع مراعات كل طالب. كما تتواجد لدينا بعض الغرف المصممة لأصحاب الهمم لذا نرجوا من الطالب الحضور إلى السكن للتعرف على المرافق المتاحة والتواصل مع موظفي السكن قبل حجز الغرفة.
10. هل يمكنني إنهاء العقد في منتصف الفصل الدراسي؟
يمكنك إنهاء أو إلغاء العقد متى شئت. ولكن لا يمكن استرداد الرسوم التي تم دفعها.
11. ما هو مبلغ التأمين السكني المطلوب؟
مبلغ التأمين هو المبلغ القابل للاسترداد ويتوجب دفعه مع الدفعة الأولية لرسوم السكن، ويتم استخدامه لتغطية الأضرار التي قد تلحق بالمبنى السكني أوالأثاث أو أي أجهزة أخرى .
12. هل يمكن استرداد رسوم المفاتيح عند تسجيل الخروج من السكن؟
لا توجد رسوم للمفاتيح، يتم دفع 100درهم فقط في حالة فقدان المفتاح الذي تم إعطائه للطالب وقت التسجيل.
13. ما هي إجراءات استرجاع مبلغ التأمين السكني؟
عند إخلاء المسكن، يتم فحص غرفة الطالب من قبل فريق مختص من الجامعة لإتمام الإجراءات المطلوبة لإخلاء الغرفة. وعند الانتهاء من هذه الإجراءات، يقوم الطالب بملء استمارة طلب استرجاع مبلغ التأمين والتواصل مع ممثلي الجامعة للحصول على تأكيدهم على سلامة الغرفة عند الحصول على الموافقة، يقوم الطالب بتسليم الاستمارة والموافقة المعتمدة لقسم الخدمات المالية ليتمكن من استرداد المبلغ في غضون (30) يوم عمل من تقديمها.
14. هل يتم تطبيق مواقيت حظر التجول على الطلبة المقيمين؟
نعم يتعين على كافة الطلبة العودة إلى السكن عند العاشرة مساءً، مالم يكن هنالك سبب واضح مقدم بالتأخر أو التغيب.
15. ماهي الإجراءات الأمنية المتبعة؟
نوصي الطلبة المقيمين بالحرص على سلامتهم الشخصية، علماً أن دوريات الأمن متوافرة على مدار الساعة في الحرم الجامعي. كما يتواجد أفراد الأمن في كل مبنى. ولتجنب حوادث السرقة ندعو الطلبة لإبقاء الغرفة مقفولة طوال الوقت.
16. هل يمكنني شحن أمتعتي من خارج الدولة إلى مقر السكن قبل وصولي إلى الجامعة؟
لا يسمح بإستقبال أي أمتعة لأي طالب إلا بعد وصوله إلى السكن الجامعي. حيث لا تشمل بوليصة التأمين إمكانية تخزين وحفظ الأمتعة و الممتلكات حتى وصول الطالب شخصياً إلى السكن.
17. ما هو العدد المسموح للأمتعة التي يمكنني إحضارها؟
لا يوجد عدد معين للأمتعة، لاكن يجب مراعاة محدودية المساحة المتوفرة للتخزين
18. هل يمكنني المكوث في السكن أثناء عطلتي الصيف والربيع؟
لا يمكن المكوث في السكن الجامعي حيث يتم استخدام هذه العطل لإجراء الصيانة و التعديلات اللازمة، إلا أنه يمكن للطلبة الذين يدرسون على حسابهم الخاص(أي غير المشمولين بالمنح الدراسية التي تقدمها الجامعة) الإقامة خارج السكن الجامعي، شرط استيفاء موافقة ذويهم، والتي تقدم إلى مسؤولي السكن الطلابي. وتجدر الإشارة إلى أن الجامعة لا توفر للطلبة الذين قدمت لهم منحاً دراسية سكناً بديلاً خارجياً. كما يتعين على الطلبة المقيمين إخلاء السكن في أول يوم عطلة.
19. هل يسمح لي بإحضار الحيوانات الأليفة إلى السكن؟
لا يسمح بإحضار الحيوانات الأليفة إطلاقا إلى السكن أو أي من مرافق الجامعة.
20. ماهي الأشياء التي يتم توفيرها في الغرفة؟
يوفر السكن الجامعي الاحتياجات الأساسية من الأثاث وهي كالتالي:
-سرير
-خزانة ملابس
-طاولة للدراسة مع كرسي خاص
-مصباح
21. هل يمكنني إزالة الأثاث /إستبدال أثاث الغرفة؟
لا يسمح السكن للطلبة بإزالة الأثاث من الغرف أةو استبداله،كما تقع على الطلب مسؤولية المحافظة على جودة الأثاث في أماكنها كما كانت عند التسليم.
22. ما هي الأجهزة الألكترونية المسموح إحضارها؟
لدى موظفي السكن الصلاحية لإزالة أو مصادرة أي جهاز الكتروني من شأنه مخالفة قوانين السكن أو التسبب بضرر لممتلكات الجامعة أو القاطنين في السكن.(يرجى الرجوع إلى كتيب السكن الطلابي للمزيد من المعلومات).
23. هل أحتاج لإحضار أواني الطعام والأطباق وأدوات الطهي وطاولة طعام؟
يتم توفير جميع الأدوات المطبخية اللازمة بشكل مجاني، ولكن يرجى العلم بأنه يتم مشاركتها مع الآخرين.
24. هل يتم توفير أغطية الأسرة؟
يتم توفير مجموعة واحدة من الأغطية (وسادة وأغطية) عند وصول الطالب إلى السكن الطلابي وذلك لمرة واحدة فقط، ويمكن للطالب شراء مجموعة إضافية عند رغبته.
25. لمن أتوجه بالسؤال عند الحاجة؟
المعلومات حول جهات الاتصال متوفرة في كتيب الطالب. في حال كانت للطالب أي أسئلة حول مرافق الغرفة أو السكن أو للخدمات، يمكنه التواصل مع أحد موظفي السكن. أما بالنسبة للاستفسارات المالية المتعلقة برسوم السكن فيرجى التوجه لقسم الخدمات المالية.
26. إذا كان لدي متطلب ديني محدد بمن يمكنني الاتصال للحصول على مزيد من المعلومات؟
يجب ممارسة الأنشطة الدينية خارج نطاق مبنى السكن وعلى حسابك الخاص. يمكنك الاتصال بموظفي السكن للحصول على مزيد من المعلومات بهذا الشأن.
27. لقد التحقت في جامعة زايد وأكدت الإقامة، لكنني لا أستطيع الحصول على تأشيرة، ماذا أفعل؟
في حال واجهت الطالب أي مشكلة في الحصول على تأشيرة الإقامة، أو رغب في إلغاء الإقامة أو تعذر عليه الحضور. فعليه إبلاغ موظفي السكن في أقرب فرصة، علماً أنه يتم الحجز الغرفة حتى الأسبوع الأول من تاريخ العقد ويتم منح الغرفة لشخص آخر بعد ذلك التاريخ، وبتالي يترتب على الطالب دفع المبلغ الكامل المستحق للفصل كما هو مبين في العقد.
28. هل يمكنني الحضور قبل بداية الفصل بعدة أيام؟
تفتح أبواب السكن لاستقبال الطلبة قبل بداية الفصل الدراسي بيومين فقط، ولا يمكن للطالب الانتقال إلى السكن قبل ذلك. وإذا قرر الطالب الوصول إلى الدولة مبكراً‘ عندها تقع المسؤولية على عاتقه في تدبير سكنه.
29.هل يمكنني السفر إلى الخارج خلال فترة الإجازة الشتوية غير بلدي الأم؟
في حال رغب الطالب في السفر لوجهة أخرى غير بلده الأم، يتعين عليه حينها الحصول على موافقة ولي الأمر وتسليمها لمسؤولي السكن مرفق معها تذاكر السفر للوجهة التي تكون مذكورة في رسالة الموافقة. ولا تتحمل الجامعة أي مسؤولية تجاه هذه ترتيبات هذه الرحلة، بما في ذلك استخراج الموافقات المطلوبة والتنسيق والتوثيق وغيره.