Billboard

الإرشاد المهني للطلبة

توفر إدارة الشؤون المهنية للطلبة والخريجين المعلومات المهنية والدعم والتوجيه والإرشاد المهني للطلبة والخريجين الجدد في المجالات التالية:

  • اختيار التخصص المناسب

  • إتخاذ قرار بشأن اتجاه مهني محدد

  • المساعدة في توفير معلومات عن الآفاق المهنية للوظائف  

  • توعية الطلبة بفرص العمل التطوعي

  • إعداد الطلبة والخريجين لسوق العمل

  • المساعدة في إيجاد فرص العمل أثناء وبعد الدراسة

الإرشاد المهني الفردي

يتركز الارشاد المهني الفردي على تقديم المساعدة في تطوير الخطط المهنية الفردية. يقدم المرشدون المهنيون خدمات مهنية متخصصة قائمة على السرية وعدم التمييز لجميع الطلبة. يمكن للطلبة الاستفادة من التحدث إلى مرشد مهني مؤهل مهنيًا وذو خبرة عند اختيار التخصص المناسب ، وكذلك عند النظر في المسارات الوظيفية المستقبلية وفرص العمل المتاحة في المجال الذي يختاره الطالب. يدعم المرشدون المهنيون الطلبة في فهم كيفية تسويق أنفسهم بفعالية من خلال سيرهم الذاتية ، وتقديم المساعدة في كتابة رسائل طلب العلم  واستراتيجيات البحث عن عمل والتعامل مع العروض التقديمية ومراكز التقييم والمقابلات الوظيفية بالإضافة إلى أي استفسارات أخرى متعلقة بالعمل.

  •   لحجز موعد مع المرشد المهني، يرجى الضغط هنا. سيتم اعتماد الموعد و تقديم الخدمة خلال يوم واحد. 

مركز الموارد المهنية ، المجلس المهني

تشجع إدارة الشؤون المهنية للطلبة والخريجين على زيارة مركز الموارد المهنية / المجلس المهني للوصول إلى المعلومات أو خيارات البحث المهني أو للتحدث إلى أحد أعضاء فريق الإدارة. يحتاج الطلبة إلى  تخصيص وقت لتحديد المهارات والقيم وميولهم المهني التي تتوافق مع شخصياتهم من خلال استخدام مجموعة من الاختبارات المهنية. تشمل الموارد:

  • اختبارات الميول المهنية - اختبارات تخصصية تعتمد على مؤشر نوع الشخصية مايرز بريجز (MBTI).
  • مواد مرجعية حول مجموعة من الأعمال والمهن التي تناسب الطلبة والخريجين.
  • سوق العمل والمعلومات المهنية عن الفرص الحالية والمستقبلية.
  • معلومات عن الدراسات العليا والمنح الدراسية وبرامج تدريب الخريجين لدى الشركات

برامج وورش عمل التطوير الوظيفي

خلال كل فصل دراسي ، تقدم إدارة الشؤون المهنية للطلبة والخريجين ورش عمل تفاعلية تغطي مجموعة من الموضوعات  مثل: اتخاذ القرارات المهنية، استراتيجيات البحث عن وظيفة ، كتابة السيرة الذاتية ، التواصل ، توقعات أصحاب العمل والأخلاقيات المهنية ، مهارات مقابلات العمل ، التعامل مع مراكز التقييم واستراتيجيات التعامل مع الأعصاب في المقابلة. يتم تقديم ورش عمل لجميع  الطلبة على مدار العام بالإضافة إلى ورش عمل مخصصة لتلبية احتياجات مجموعات طلابية محددة.

 تتيح البرامج المهنية التالية فرصًا لبناء المهارات المهنية الأساسية وتعزيز فهم أكبر للمهارات والمعرفة والكفاءات المطلوبة لسوق العمل الحديث.

السنة الدراسية الأولى:  برنامج مساري

خلال السنة الأولى للطالب في جامعة زايد ، تقدم إدارة الشؤون المهنية للطلبة والخريجين ورش عمل لدعم الطلبة في الانتقال إلى الحياة الجامعية:

  • ورشة عمل اختر مستقبلك تركز على مساعدة الطلبة في فهم شخصياتهم. يكمل الطلبة اختبارات اكتشاف الذات بناءً على نظرية Holland (هولند) الشخصية. يكتشف الطلاب نقاط قوتهم وضعفهم بناءً على تقييم الشخصية ويستخدمون هذه المعلومات لفهم من حولهم في الجامعة وفي الحياة ، مما يدعم العمل الجماعي لديهم و فن العمل مع الآخرين.

  • ورشة عمل التخطيط لمستقبلك يقدم ويشجع الطلبة على الاستفادة من وقتهم في الجامعة للانخراط في الحياة الجامعية لتمييز أنفسهم. تعتبر الدرجات الجيدة مهمة ، ولكن تطوير قابلية الفرد للتوظيف والمهارات الشخصية واللغة الإنجليزية تلعب دورًا  هاما في تطوير مهارات الطلاب.

السنة الدراسية الأخيرة: برنامج إعداد

قبل بدء التدريب العملي ، يشارك الطلبة في سلسلة من ورش العمل التي تعدهم للانخراط في التدريب العملي ، بالإضافة إلى حياتهم المهنية بعد التخرج. يوضح الجدول أدناه المجالات التي يغطيها برنامج إعداد. الهدف من البرنامج هو التأكد من إتخاذ الطلبة قرارات اختيار مكان التدريب على أسس علمية ومجهزين بالمهارات اللازمة للنجاح بمجرد دخولهم فترة التدريب العملي ، بالإضافة إلى تزويدهم بالأدوات اللازمة لتأمين وظيفة عند التخرج.

المخرجات الموضوعات المغطاة العنوان

تطوير السيرة الذاتية لصياغة سيرة ذاتية قوية تسلط الضوء على إنجازات الطالب.

تطوير السيرة الذاتية

تطوير السيرة الذاتية

1. قائمة الشركات المستهدفة مع مواقعها على الانترنت وجهات الاتصال الخاصة بها.

2. تعلم الاستراجيات الناجحة في التقديم على فرص العمل.

1. تحديد استراتيجيات للبحث عن عمل 

2.  وضع خطة عمل بإدراج الشركات المستهدفة 

3.  التعريف بمنصة LinkedIn واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي 

عملية البحث عن وظيفة

1. تأكد من فهم الطلبة لأهمية مهارات الاتصال.

2. تزويدهم باستراتيجيات أداء المقابلات الوظيفية.

1. فهم أهمية مهارات الاتصال

2. التعرف على أهمية التحضير للمقابلة

3. التأكد من معرفة الطلبة بكيفية استخدام الصوت ولغة الجسد لتمييز أنفسهم.

مهارات الاتصال / مهارات المقابلات الوظيفية

التفكير في أخلاقيات العمل المطلوبة للنجاح في مكان العمل.

1. تحديد المهارات اللازمة للنجاح في بيئة العمل

2. التأكد من فهم الطلبة لأخلاقيات العمل

3. إعداد الطلبة للعلاقات في مكان العمل مع المشرفين وزملاء العمل وكذلك العملاء

أخلاقيات العمل

تقييم الاستعداد للمقابلة الوظيفية

يعقد الطالب موعد مع المرشد المهني لأداء مقابلة مهنية لجهة عمل يختارها الطالب. يتم إحضار مقال حول الجهة المطلوبة بالإضافة إلى وصف وظيفي للمقابلة لتقييم جاهزية الطالب لشغل الوظيفة المطلوبة في هذه الجهة.

المقابلات التجريبية

(من خلال موعد مع المرشد المهني)