خدمات إدارة التسهيلات الطلابية
الفئات المستفيدة
الإعاقة البصرية (كف البصر، ضعف البصر) |
الإعاقة السمعية (ضعف السمع، الصم) |
الإعاقة الحركية / الجسدية |
صعوبات التعلم (عسر القراءة، عسر الحساب، اضطراب اللغة، عسر الكتابة، عسر الكلام، وضعف الانتباه وفرط الحركة) |
خدمات إدارة التسهيلات الطلابية
-
إجراء المقابلات الأولية والتي تتضمن الكشف المبدئي لتحديد ما إذا كان الطالب/الطالبة من فئة أصحاب الهمم.
-
إجراء تقييم لتحديد الأجهزة التكنولوجية المساندة التي تلائم احتياجات الطلبة.
-
توفر إدارة التسهيلات الطلابية نظام إعارة الأجهزة للطلبة أصحاب الهمم وفقاً لاحتياجاتهم.
-
تقييم الطلبة ذوي صعوبات التعلم لتحديد احتياجاتهم التعليمية الفردية.
-
إعداد خطط تعليمية فردية (IEPs) لدعم الاحتياجات الأكاديمية للطلبة ذوي صعوبات التعلم.
-
مناقشة خدمات الدعم الموصى بها من قبل الأخصائيين مع عائلة الطالب لتعزيز تقدمه الأكاديمي والاجتماعي.
-
تصميم ورش عمل/ تدريبات متخصصة للطلبة من أصحاب الهمم والتي تتناول مواضيع مختلفة، بحسب احتياجات كل طالب.
-
عقد اجتماعات دورية لكل طالب من أصحاب الهمم لمتابعة مسار تقدّمهم التعليمي.
-
تهيئة المناهج والمواد التعليمية اللازمة لتسهيل الوصول إلى المادة التعليمية للطلبة ذوي الإعاقة البصرية مثل تكبير الخط و الملفات الصوتية وطريقة برايل.
-
تهيئة الامتحانات / الاختبارات حسب احتياجات الطلبة.
-
التعاون مع أعضاء الهيئة التدريسية من أجل من أجل تعزيز الأداء الأكاديمي للطلبة من أصحاب الهمم وتقديم الدعم المناسب لهم.
-
التأكد من سهولة وصول الطلبة من أصحاب الهمم إلى جميع مرافق الحرم الجامعي.
-
تنظيم فعاليات متعلقة بمواضيع تختص بالإعاقة لنشر الوعي و تعزيز مفهوم الدمج في مجتمع جامعة زايد.
-
تنظيم ورش عمل تدريبية لأعضاء الهيئة التدريسية تتناول أساليب مختلفة لدعم الطلبة من أصحاب الهمم ورفع مستوى الوعي بالتحديات المصاحبة للإعاقة.
-
التنسيق مع جميع إدارات الجامعة لضمان سهولة وصول الطلبة من أصحاب الهمم للخدمات المتوفرة لديهم.
-
التنسيق مع المؤسسات الخارجية المختلفة لتوفير الفرص الوظيفية المناسبة لخريجي جامعة زايد من أصحاب الهمم.