مقدمة عن المراكز
المقدمة
تلتزم جامعة زايد بدعم الطلبة من أصحاب الهمم لتحقيق أهدافهم الأكاديمية وجعلهم أعضاء فاعلين في جامعة زايد والمجتمع الإماراتي. لتعزيز هذا التطور، يوجد في إدارة التسهيلات الطلابية ثلاثة مراكز تزود الطلبة من أصحاب الهمم بالتدريب والتطوير المهني من قبل الخبراء في هذا المجال.
يقدم اثنان من المراكز دعماً للطلبة من ذوي الإعاقات الجسدية:
مركز حميد مطر الطاير للتكنولوجيا المساعدة، أبوظبي
مركز خلف الحبتور للتكنولوجيا المساعدة، دبي
يوفر المركزان الأجهزة المساعدة المستخدمة لإنتاج الوسائل التعليمية لأعضاء هيئة التدريس، بالإضافة إلى المواد التعليمية التي توفرها إدارة التسهيلات الطلابية لتلبية احتياجات الطلبة من
أصحاب الهمم. يدعم المركزان الطلبة من أصحاب الهمم ممن لديهم:
-
إعاقة بصرية (فقدان النظر، ضعف الرؤية)
-
ضعف السمع
-
إعاقة جسدية
أمثلة على الأدوات المساندة:
-
اختبار التحصيل الفردي لشركة Wechsler
-
مقياس فينلاند للسلوك التكيفي
-
طريقة بريل سينس بولاريس للقراءة
-
جهاز التكبير كليرفيو
-
طابعة بريل - بريميير 80
يقع المركز الثالث في دبي، ويختص بالتعليم الشامل:
مركز عبد الواحد الرستماني للتعليم الشامل
يوفر هذا المركز الحيوي الجديد الذي تم افتتاحه في عام 2019 بيئة خصبة غنية بالتكنولوجيا ذات تصميم يعزز الدمج والتفاعل. كما سيقوم هذا المركز بتعزيز استخدام التكنولوجيا في المدارس
والمؤسسات الأخرى من المستوى الثالث.
-
الإعاقة البصرية (فقدان النظر، ضعف الرؤية)
-
ضعف السمع
-
الإعاقة الحركية
-
صعوبات التعلم
-
طلبة لا يعانون من إعاقات جسدية أو صعوبات في التعلم