News

معالي الشيخة لبنى القاسمي تفتتح معرضاً تشكيلياً للشيخة حصة بنت خليفة آل مكتوم

19 Sep 2017

افتتحت معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي، وزيرة الدولة للتسامح رئيسة جامعة زايد الاحتفالية التي أقامتها جامعة زايد اليوم في فرعها بدبي بمناسبة يوم المرأة الإمارتية، بحضور الفنانة التشكيلية الشيخة حصة بنت خليفة آل مكتوم.

وقالت معاليها في مستهل كلمة ألقتها بالحفل: "يَسُرُّني أنْ ألقاكُمُ اليومَ في أجواءِ احتفالِ بلادِنا بـ"يومِ المرأةِ الإماراتية"، حيث نَتَشاطرُ معاً مشاعرَ الفرحِ والاعتزاز، التي غمرتنا بها "أمُّ الإمارات" سموُّ الشيخةِ فاطمة بنت مبارك، رئيسةُ الاتحاد النسائي العام، الرئيسةُ الأعلى لمؤسسةِ التنميةِ الأُسَرية، رئيسةُ المجلسِ الأعلى للأمومةِ والطفولة، منذ أطلقت هذا اليومَ عيداً سنوياً لتكريمِ التميزُّ  النسائي الإماراتي في الإبداعِ والعطاءِ والمشاركةِ المجتمعية".

وأشادت معالي الشيخة لبنى بالشيخة حصة بنت خليفة آل مكتوم، ضيفة الشرف في هذه الاحتفالية، التي ضمت معرضاً لعدد من لوحاتها، ووصفتها بأنها أحد النماذج الرائدة للتميز النسائي الإماراتي في العطاء والمشاركة المجتمعية، وهي تعكس هذا التميز في إبداع تشكيلي لافت وريشة حانية وألوان دافئة.

وأشارت معاليها إلى أن أعمال الشيخة حصة تعبر عن هوية المرأة الإماراتية وتطلعاتها، وتُظهر اندماجها الروحي في الوطن، وتعلقها بمفرداته التراثية والثقافية، وانغماسها البصري في مشهديات البحر والأرض والصحراء.

حضر الاحتفالية سعادة الأستاذ الدكتور رياض المهيدب مدير الجامعة والدكتورة ماريلين روبرتس نائب مدير الجامعة وعدد من أمهات الطالبات المشاركات في المعرض، إلى جانب عدد من  أعضاء الهيئتين الإدارية والتدريسية  والشخصيات.

وقالت معالي الشيخة لبنى القاسمي: "إننا إذ نطالعُ جوانبَ من المُنجَزِ التشكيلي لضيفةِ الشرفِ في احتفاليتِنا اليوم، سمو الشيخة الفنانة حصة بنت خليفة آل مكتوم ، كما تتجلى في معرضها الذي نستضيفه في جامعتنا، سنَلْحَظُ أن لوحاتِها تفتحُ شرفةً واسعةً لطالباتِ الجامعةِ للتحاورِ معها حول تجربتِها في الشغفِ بالفن وتذوقِه وإبداعِه، وفي تثقيفِ ذاتِها، واستكشافِ وصقلِ موهبتِها، وتطويرِ استخدامِها لأدواتِ التعبير، وتنميةِ قدرتِها في استكشافِ مَواطن الجمالِ واستلهامِه، والتعبيرِ عنه بلغةٍ فنيةٍ متَفَرِّدة.

كما يجدر الذكر أن الشيخة حصة بنت خليفة آل مكتوم أم لطالبتين في جامعة زايد، ورأت معالي الشيخة لبنى أن هذا يضفي بعداً جميلاً على الاحتفالية، إذ "يضعُ الملتقى في محيطٍ أُسَري، ويُقّرِّبُ مسافاتِ الحوارِ بين أطرافه ويُضفي عليها مشاعرَ  تفاعلية، ويجعلُنا نَلمس - عن قرب - المعنى الحياتي للصدق الفني، باعتبارِ أنَّ إبداع الفنان هو خلاصةُ حياتِه ومرآةُ تجربتِه الذاتية".

وأوضحت معالي الشيخة لبنى القاسمي أن احتفال جامعة زايد اليوم بـ "يوم المرأة الإماراتية" جاء متأخراً بعضَ الشيء عن موعده في الثامن والعشرين من أغسطس، إذ "أننا آثرنا أن نتشاركَ المناسبةَ بعد بدء العام الأكاديمي الجديد، حتى تتسعَ ساحةُ الاحتفال، وتتعمقَ رسالةُ الحدثِ في نفوسِ بنات زايد بجامعة زايد، ويكونَ لها وَقْعُها في قلوبِهِنَّ وأثرُها في عقولِهِنّ.

المعرض، الذي يستمر ثلاثة أيام ضم 16 لوحة تعبيرية للفنانة الشيخة حصة بنت خليفة آل مكتوم، إلى جانب أعمال فنية أخرى لعشر طالبات من الجامعة تتنوع ما بين اللوحة التعبيرية والحروفية والخط العربي والتصميم والمنحوتة، والعمل التركيبي الذي تأتلف فيه فنون وصيغ ومواد وأساليب مختلفة.


Zayed University Zayed University Zayed University Zayed University Zayed University Zayed University Zayed University Zayed University Zayed University Zayed University Zayed University Zayed University Zayed University Zayed University
 

close rating