News

انطلاق برنامج الإرشاد الأكاديمي للطلبة الجدد في جامعة زايد

02 Sep 2013

أكدت معالي الدكتورة ميثاء سالم الشامسي، وزير دولة، ورئيس جامعة زايد حرص الجامعة على تنمية نجاح طلبتها وتطوير ملكات التميز والإبداع لديهم بما يعزز تفوقهم الأكاديمي من ناحية، ويقوي الأدوار الخلاّقة التي يُنتَظَر أن يقوموا بها حيال مجتمعهم من ناحية أخرى.

وأضافت أن هذا يتطلب تحفيز أبنائنا الطلاب والطالبات وتبصيرهم بأهمية ما نعوله عليهم من تطلعات في المشاركة بمسيرة التنمية المطَّردة التي تشهدها الدولة في جميع المجالات.

جاء ذلك بمناسبة استقبال جامعة زايد أكثر من ثلاثة آلاف طالب وطالبة جدد انتظموا اليوم (الاثنين) في برنامج الإرشاد الأكاديمي الذي تنظمه لهم الجامعة، بحضور أولياء أمورهم، وذلك في مكانين منفصلين لكل من الطلاب والطالبات بكل من فرعي الجامعة بأبوظبي ودبي.

وقالت معالي الدكتورة الشامسي إننا نحرص باستمرار على أن تكون البرامجُ الأكاديميةُ في الجامعة  متميزةً وفعالة، تتفق مع الأهداف التعليمية للطالب، وتستجيب لمتطلبات المجتمع، وتحقق أفضلَ المستويات العالمية، في الوقت الذي تربط الطالب بمتغيرات العصر وتمكنه من مواكبة تطوراته والتفاعل معها.

يستهدف البرنامج الإرشادي، الذي حمل عنوان "يا هلا"، التمهيد للعام الأكاديمي الجديد الذي يبدأ الأحد المقبل، من خلال مساعدة الطلاب والطالبات الجدد على الانتقال السلس من أجواء وأنظمة الحياة المدرسية التي أخذتهم حتى نهاية المرحلة الثانوية إلى الاندماج في أجواء وأنظمة الحياة التعليمية والثقافية الجديدة في جامعة زايد.

وألقى الدكتور محسن أنسي مساعد نائب مدير الجامعة المشارك ورئيس الشؤون الأكاديمية في مستهل اللقاءين كلمة ترحيبية هنأ فيها الطلبة الجدد بنجاحهم في الثانوية العامة والالتحاق بالجامعة وألقى الضوء على مزايا الحياة الجامعية والتجربة التعليمية والثقافية التي هم مقبلون عليها في أروقة جامعة زايد.

ويشارك في فعاليات برنامج الإرشاد الأكاديمي عدد من الطلاب والطالبات القدامى، حيث يتوزعون بين مجموعات زملائهم الجدد ويشرحون لكل طالب أو طالبة تفاصيل الدراسة بالبرامج والتخصصات العلمية المختلفة وملامح الحياة الجامعية، كما يجيبون عن أسئلتهم واستفساراتهم بما يوفر لهم فهماً أفضل لما هم مقبلون عليه وسيستمرون فيه حتى التخرج، كما سيتم تعريفهم بالخدمات التي ستُقدَّم لهم من إدارات ومرافق الجامعة المختلفة مثل التسجيل وغيرها إلى جانب تزويدهم ببطاقات الهوية الجامعية.

وتنتظم فعاليات برنامج "يا هلا" للطالبات على مدى يومين، الاثنين والثلاثاء، حيث بدأ في الثامنة والنصف صباحاً باستقبال الطالبات الجدد وأولياء أمورهن بقاعة "ليوا" بالمركز الدولي للمؤتمرات بالجامعة، وتم تسليم الطالبات مغلفات خاصة بالترحيب والإرشاد إلى جانب البطاقة الجامعية لكل طالبة.

وفي التاسعة عُقِدت جلسة إرشادية لأولياء الأمور في قاعة "قطوف" بالمركز، قبل أن ينطلق البرنامج الترحيبي والإرشادي للطالبات في قاعة "ليوا". وبدأت الفعاليات بعرض فيلم قصير بعنوان "نظرة على جامعة زايد"، ثم أعقبته جولة إرشادية لمجموعات الطالبات وقائداتهن من الطالبات القدامى داخل مباني الحرم الجامعي انطلقت من الصالة المركزية "البروميناد"، كما قامت قائدات الإرشاد بتدريب الطالبات الجدد على كيفية طباعة الجدول الدراسي.

وعقب الجولة، حضر الجميع حفل غداء ثم انتظمت الطالبات الجدد في اختبار تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية الذي عُقِد في الساعة الواحدة واستمر حتى الرابعة، وذلك لتنظيم البدء في البرنامج التمهيدي "الجسر الأكاديمي"، الذي تقدمه الجامعة لطلبتها الجدد من أجل تحضيرهم لاكتساب العلوم والمعارف باللغة الإنجليزية على مدى سنوات الدراسة اللاحقة، وذلك بهدف تمكينهم من التحصيل الأكاديمي المتميز.

والجدير بالتنويه هنا أن "الجسر الأكاديمي" لا يقتصر على تقوية مهارات الطلبة في اللغة الإنجليزية فقط بل يكسبهم أيضاً مهارات تعليمية أساسية للانطلاق في دراستهم الجامعية، ومنها تحسين المهارات في اللغة الأم، العربية، والتعليم المهني والتقني وأيضاً الرياضيات والعلوم والتوعية بالعالم.

وفي ثاني أيام البرنامج الترحيبي، غداً الثلاثاء، ستلتقي الطالبات بالصالة المركزية "البروميناد" في ورش عمل حول الحياة الجامعية داخل جامعة زايد وورش أخرى في مكتبة الجامعة إلى أن تنتهي الفعاليات في الساعة الثالثة بعد الظهر.

أما فعاليات برنامج "يا هلا" للطلاب فقد بدأت اليوم في العاشرة صباحاً بمبنى الطلاب، بالترحيب بالطلاب وأولياء أمورهم وتسليمهم مغلفات الترحيب والإرشاد. ثم انطلق الاحتفال الرسمي في الثانية عشرة ظهراً بالسلام الوطني، وعُرِض فيلم "نظرة على جامعة زايد"، وأعقبته كلمة ترحيبية من الدكتور محسن أنسي مساعد نائب مدير الجامعة ثم كلمة من مديرة شؤون الطلاب وكلمة من مكتب القبول والتسجيل عن المتطلبات الجامعية العامة، ثم كلمة أولياء الأمور التي ألقاها سعادة اللواء الركن عيسى سيف المزروعي ثم تحدث الخريج يوسف الشحي عن تجربته في جامعة زايد وجرى عرض لبرامج الأنشطة الطلابية وفيديو ترفيهي. وبعد ذلك قدمت إدارة القبول والتسجيل عرضاً حول الأنشطة والخدمات التي تقدمها للطلاب على مدار العام، وحضر الجميع حفل غداء أعقبته جولة في مباني الحرم الجامعي وتوزيع البطاقات الجامعية وتدريب على كيفية طباعة الجدول بمساعدة قادة الإرشاد وتعريف الطلاب إلى الأندية والأنشطة الطلابية وملامح الحياة الجامعية، وذلك حتى الساعة الثانية ظهراً، وبعد ذلك عقد امتحان الكفاءة في اللغة الإنجليزية.


 

close rating