ZU

تحرص جامعة زايد على إشراك طلبة الدراسات العليا من أجل تعزيز بيئة أكاديمية تتسم بأرقى معايير الجودة، وذلك من خلال إبراز دورهم الفاعل بما يتماشى مع القوانين والسياسات المطبقة في الجامعة. يتم تمثيل طلبة الدراسات العليا من خلال انتخاب الأعضاء في كل من مجلس الدراسات العليا ومجلس طلبة الدراسات العليا. تنعقد اجتماعات مجلس طلبة الدراسات العليا مرة واحدة على الأقل شهرياً خلال الفصل الدراسي الأول (خريف) والفصل الدراسي الثاني (ربيع).  


إبراز الدور الفاعل لطلبة الدراسات العليا

يعمل مجلس طلبة الدراسات العليا على توفير كل الدعم المطلوب وإبراز آراء الطلبة داخل المجلس باتجاه تلبية متطلباتهم ومختلف اهتماماتهم.

يتولى مجلس طلبة الدراسات العليا المهام التالية:

  • توفير الدعم والمساندة لجميع طلبة الدراسات العليا في مختلف الكليات التي يتم طرح برامج الدراسات العليا فيها.
  • طرح اهتمامات طلبة الدراسات العليا بشكل رسمي في إطار الحوكمة الجامعية.
  • تجسير التواصل بين طلبة الدراسات العليا وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية لضمان تقديم آرائهم واهتماماتهم وكل المسائل المشتركة الأخرى على أفضل وجه، وذلك باتجاه تعزيز نجاحهم الأكاديمي.
  • توفير التوجيه والدعم المطلوب لعمادة الدراسات العليا فيما يخص فرص التطوير المهني المتاحة لطلبة الدراسات العليا.
  • الإسهام في تحقيق الهدف الذي تصبو إليه الجامعة في أن تكون جامعة بحثية وطنية، وذلك من خلال تعزيز ودعم البحوث الأكاديمية.
  • رصد المخصصات المالية المطلوبة التي تلبي احتياجات طلبة الدراسات العليا في أعلى المستويات والإشراف عليها من خلال دعم البحوث الطلابية في هذه المرحلة والتخطيط لفعاليات وأنشطة اجتماعية من تنظيمهم.
  • توفير الدعم لإدارة الجامعة في ترسيخ بيئة أكاديمية راقية.
  • تمثيل طلبة الدراسات العليا وتقديم الدعم المتواصل لهم لإبراز دورهم الفاعل في المجتمعين الجامعي والمدني.
عضوية مجلس طلبة الدراسات العليا

يمكن لكافة طلبة الدراسات العليا الترشح لعضوية مجلس طلبة الدراسات العليا. يتشكل المجلس من رئيس وأعضاء ويتم تعيينهم من قبل عميد الدراسات العليا لعام جامعي واحد. يتم تعيين ممثل واحد (1) لكل برنامج من برامج الدراسات العليا التي تطرحها كليات الجامعة ولا يمكن لأي عضو أن يمثل أكثر من برنامج واحد.

يتولى رئيس مجلس طلبة الدراسات العليا المهام التالية:

  • التمثيل كرئيس تنفيذي لمجلس طلبة الدراسات العليا.

  • العمل كمتحدث رسمي ونقطة التواصل الرئيسية لمجلس طلبة الدراسات العليا.
  • العمل كحلقة وصل بين طلبة الدراسات العليا وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية.
  • جدولة المواعيد وتولي رئاسة اجتماعات مجلس طلبة الدراسات العليا (أو تعيين شخص لتولي رئاسة الاجتماعات).
  • الإشراف على إعداد الميزانية السنوية لمجلس طلبة الدراسات العليا ورفعها لعميد الدراسات العليا في الموعد المحدد للموافقة عليها.
  • التمثيل بالتوقيع فيما يخص الشؤون المالية لمجلس طلبة الدراسات العليا ورفعها لعميد الدراسات العليا للموافقة عليها.
  • تقديم المقترحات والتقارير حول المنح والأنشطة الخاصة بمجلس طلبة الدراسات العليا، حسب الاقتضاء (مثال: اجتماعات مجلس الدراسات العليا).
  • تعزيز دور طلبة الدراسات العليا في قيادة الفعاليات والأنشطة الاجتماعية.
  • إدارة محتوى الموقع الإلكتروني لمجلس طلبة الدراسات العليا والعمل على تحديثه باستمرار.
  • ضمان توفير العدد المناسب من ممثلي طلبة الدراسات العليا للجان الجامعية التي تتطلب ذلك.
  • تمثيل الطلبة في مجلس الدراسات العليا.
الترشح لعضوية مجلس طلبة الدراسات العليا

يتعين على الراغبين بالترشح لعضوية مجلس طلبة الدراسات العليا للعام الأكاديمي 2022-2023 ملء نموذج الترشح الذاتي عبر الموقع الإلكتروني مع إرفاق البيانات الشخصية وإرسال نسخة من السيرة الذاتية عبر البريد الإلكتروني dgs@zu.ac.ae. يتم اختيار المجموعة النهائية من المرشحين لعضوية المجلس من قبل عميد الدراسات العليا. للترشح لعضوية مجلس طلبة الدراسات العليا، يرجى ملء نموذج الترشح الذاتي باللغة الإنجليزية، على أن يتم الإعلان عن الموعد النهائي لتقديم طلبات الترشح للعام الأكاديمي 2024-2025.

تواصل معنا

للمزيد من المعلومات حول عملية الترشح لمجلس طلبة الدراسات العليا، يرجى التواصل مع عمادة الدراسات العليا على هاتف رقم: 3605-599-2-00971 أو عبر البريد الإلكتروني dgs@zu.ac.ae. نتطلع إلى استلام طلبات الترشح لعضوية مجلس طلبة الدراسات العليا.