Master of Arts in Communication

ماجستير الآداب في الاتصال

ZU

ZU

ZU

ZU

مدة البرنامج

تحديد الحرم الجامعي الذي تتم فيه دراسة البرنامج (أبوظبي/دبي)

عدد الساعات المعتمدة

تكلفة الساعة المعتمدة الواحدة

3 فصول دراسية

أبوظبي 

36 ساعة

2,667 درهم

يُعد التواصل جانباً أساسياً من جوانب الحياة ، حيث أن العديد من المؤسسات في الوقت الحالي تعتمد على المتخصصين في مجال الاتصال لإنشاء وتوصيل رسائل فعالة ومؤثرة.

يعدّ برنامج ماجستير الآداب في الإتصال الطلبة ليصبحوا خبراء متمرسين في مجال الإتصال وليساهموا في مسيرة نهضة دولة الإمارات العربية المتحدة وتعزيز قطاعاتها الصناعية الهامة. وسوف يتمكن خريجو البرنامج من خلال اكتساب مهارات الإتصال المدمجة وتمكينها على المستوى الكتابي والخطابي والمرئي، من إيجاد المساحة التعبيرية الوافية لأفكارهم الإبداعية وتحقيق الرؤى الإستراتيجية وإيجاد الحلول المبتكرة على المستويين المحلي والعالمي.

يفتح البرنامج للطلبة آفاق اختيار التخصص المهني في العلاقات العامة الإستراتيجية وفي مجال السياحة والتواصل الثقافي. يوفر خيار دراسة العلاقات العامة الإستراتيجية للطلبة المعرفة المتمكنة وفهم قواعد الإتصال الإستراتيجي مع التركيز على صقل مهارات التفكير الإستراتيجي في سياق عالمي. وبشكل عام، يكتسب الطلبة المهارات والكفاءات الرئيسية لإدارة الجوانب التنظيمية للإتصال بشكل فعال.

يعزز خيار دراسة السياحة والإتصال الثقافي للطلبة المعرفة المتعمقة والفهم الشامل لقطاع السياحة وتطبيق عملية صنع القرار الإستراتيجي في سياق عالمي. وبشكل عام، يكتسب الطلبة المهارات الأساسية والكفاءات في التخطيط والإدارة الفعالة للأنشطة السياحية والجوانب المتعلقة بالثقافة والإتصال.

المخرجات المهنية

هذه الشهادة في مجال الإتصالات تفتح بابا واسعا أمام الكثير من فرص العمل في مختلف أنواع الشركات والمؤسسات، بما فيها الشركات الخاصة، والهيئات الحكومية، ومجموعات الشركات غير الربحية، فكل قطاع من قطاعات الصناعة بحاجة لخبير أو مختص في مجال التواصل والإتصالات. لذا، ستنتظرك فرص العمل الواعدة في مختلف قطاعات الإقتصاد، ومنها ريادة الأعمال، البناء والتعمير، التعليم، الهندسة، الشؤون المالية والإقتصادية، الرعاية الصحية، التأمين، الإعلام، النفط والغاز، العقارات، الإتصالات، السياحة والسفر، التجارة بشقيها (الجملة/التجزئة)، وسائل الإعلام، الخدمات العامة، وغيرها الكثير. وتتضمن فرص العمل المتاحة لدى إتمام هذه الشهادة ما يلي

Corporate Communications

Media Relations

Sales

Fundraising

Public Affairs/Relations

Marketing and Advertising

Writing, Editing and Publishing

Meeting & Events Planning

مخرجات التعليم من برنامج الدراسات العليا

عند إتمامك هذا البرنامج بنجاح فإنك ستتمكن من:

  • اكتساب وإتقان المعارف المتخصصة في النظريات التطبيقية المرتبطة بعلم الإتصال.

  • تطوير المهارات البحثية وتعلّم تقييم المعلومات وصياغة الآراء المناسبة والمضامين التي تتمحور حولها.

  • تطبيق المعارف المكتسبة وإيجاد الحلول المناسبة من خلال مهارات التفكير النقدي والتخطيط والتطبيق المكتسبة خلال الدراسة، وأيضاً تقييم إستراتيجيات التواصل بشكل شمولي.

  •  العمل على ابتكار محتوى تواصلي مبدع يناسب قاعدة جماهيرية متنوعة في أطر إعلامية شيقة.

  • إيصال المعلومات بشكل فاعل في نسق ومضامين كتابية ورقمية وشفهية شاملة تتسم بأرقى معايير المهنية.

  • العمل وفق المبادئ المهنية والأدبية الشفافة في سبيل تقديم المعلومات بشكل دقيق وعادل وموضوعي.

المنهج الدراسي

ندوة التوجيه

في بداية البرنامج، يشارك الطلبة في ندوة توجيهية مكثفة ليوم واحد، تشمل العديد من ورش العمل التي تعرفهم بالجامعة ومواردهـا التعليمية والبرنامج الدراسي، وأيضاً طرق التواصل وبرمجيات الصفوف الافتراضية، منها:

المساقات الرئيسية

توفر المساقات السبعة التالية المعارف الأساسية في مجال الإتصال:

COM601 Foundations of Communication Studies
COM604 Cross Cultural Communication
COM606 Understanding Consumer Trends
COM602 Communication Research Methods
COM607 Social and Digital Media Strategies
COM623 Event and Festival Planning and Promotion
COM613 Corporate Social Responsibility and Ethics

مساقات الدراسة الإختيارية

ابتداءً من الفصل الدراسي الثاني، تقدم المساقات الخمس التالية مواضيع متقدمة تواكب مستجدات عالم الاتصال وتطوره:

ZU

ZU

العلاقات العامة الإستراتيجية

السياحة والإتصال الثقافي

SPC612 Strategic Public Relations
SPC614 Internal Communications
SPC615 Crisis and Risk Management Communication
COM650 Applied Research Seminar
COM651 Capstone Research Seminar
TCC621 Strategic Planning and Development
TCC622 Tourism Communication
TCC625 Tourism in the UAE and MENA Region
COM650 Applied Research Seminar
COM651 Capstone Research Seminar
طريقة طرح البرنامج

مدة البرنامج

يتم طرح البرنامج باللغة الانجليزية على مدى 3 فصول دراسية في جامعة زايد في أبوظبي .

وسائل طرح البرنامج

تستمر المساقات لمدة (8) أسابيع. وتتم جدولة الصفوف أسبوعياً خلال الفترات المسائية، من الأثنين إلى الخميس، ابتداءً من الساعة 6:00 مساءً. يتم تدريس المساق مرتين في الأسبوع.

للمزيد من المعلومات حول الموعد النهائي لتقديم طلب الالتحاق وتاريخ البدء وتحديد الحرم الجامعي الذي تتم فيه دراسة البرنامج (أبوظبي) ، يرجى زيارة قسم التواريخ الرئيسية في الموقع.

أعضاء هيئة التدريس

يتم تدريس المساقات في برنامج الدراسات العليا نخبة من أساتذة كلية علوم الاتصال والإعلام، وهم خبراء في مجالاتهم ويمتلكون خبرة بحثية دولية متنوعة.

.يتم تعزيز المعرفة المكتسبة خلال الفصول الدراسية من خلال التفاعل والتواصل الميداني مع الطلبة الآخرين والمحاضرين الضيوف وكبار المتخصصين، بما يغني تجربتهم العملية في عالم الإتصال
تكلفة البرنامج

البرنامج عبارة عن (36) ساعة معتمدة وتكلفة الساعة المعتمدة الواحدة هي (2,667) درهم إماراتي (شاملة الكتب الدراسية والمواد العلمية).

للمزيد من المعلومات حول تكلفة البرنامج وإجراءات الدفع والدعم المالي، يرجى زيارة قسم القبول في الموقع.

التخرج

يتعين على الطلبة الخريجين الحفاظ على معدل تراكمي 3.0 في أعمال المساق، وذلك لتلبية متطلبات الحصول على درجة الماجستير.

للتواصل

كلية علوم الاتصال والإعلام

جامعة زايد

أبوظبي 

دولة الإمارات العربية المتحدة

الهاتف: 3605-599-2-971+

البريد الإلكتروني: dgs.recruitment@zu.ac.ae

 
اعتماد البرنامج
 

  • وزارة التربية والتعليم

 
متطلبات الالتحاق في برنامج الدراسات العليا
 

  • الحد الأدنى من المتطلبات
  • المتطلبات الإضافية

    • كتابة مقال إنشائي باللغة الإنجليزية من 250 كلمة (بخط قياس 12) يوضح كيفية دعم برنامج الدراسات العليا لتحقيق الأهداف المهنية.

    • قد يُطلب إجراء مقابلة.

 
 
روابط سريعة
 

ZU ZUZU