GSD

ماجستير في الدبلوماسية والشؤون الدولية

ZU

ZU

ZU

ZU

مدة البرنامج

تحديد الحرم الجامعي الذي تتم فيه دراسة البرنامج (أبوظبي/دبي)

عدد الساعات المعتمدة

تكلفة الساعة المعتمدة الواحدة

3 فصول دراسية

أبوظبي

30 ساعة

   درهم4,267 

تحرص جامعة زايد من خلال برنامج الماجستير في الدبلوماسية والشؤون الدولية على تثقيف وإعداد دبلوماسيي المستقبل ليكونوا سفراء لدولة الإمارات في العالم، كما تقوم بإعداد الطلبة الدوليين وفق أرقى المستويات والمعايير في المجال الدبلوماسي والشؤون الدولية ليكون لهم الدور البارز في  جميع الوظائف الدبلوماسية التي يشغلونها ويمثّلوا بلدانهم خير تمثيل.

وانسجاماً مع مستجدات القرن الحادي والعشرين، ومعطيات البرنامج وتركيزه على شؤون الدبلوماسية الإماراتية والخليجية، يحرص البرنامج على تحفيز الأفكار الإبداعية لدى الطلبة ليكونوا على قدر التحديات والفرص ويكون لهم الدور الفعال في مؤسسات القطاعين العام والخاص.

كما يزود البرنامج الطلبة بالمعارف المتعلقة بالتاريخ المعاصر المحلي والدولي والخصائص والمقومات الرئيسية للاقتصاد العالمي وقوانين الدول والنظريات الحديثة في السياسة الدولية.

المخرجات المهنية

تتطلع "جامعة زايد" إلى مسؤولية تعليم أجيال المستقبل من الدبلوماسيين،  كي يتمكنوا من شغل المناصب الحساسة والمؤثرة في السلك الدبلوماسي والشؤون الدولية على مستوى مؤسسات القطاعين العام والخاص. هذا، وقد بات عمل الدبلوماسيين في عصرنا الراهن يتناول مجموعة واسعة من المواضيع العالمية الحساسة، مثل تغير المناخ، حل النزاعات، الحفاظ على الممتلكات الثقافية، القضايا البيئية والإنسانية، الصحة العالمية، العلوم والتكنولوجيا،  على سبيل الذكر لا الحصر. كما تتضمن فرص العمل المحتملة ما يلي:

Government Organizations (i.e. Foreign Service, Ministry of Interior, Department of Defense)

International Civil Service

International NGOs (Development and Humanitarian Assistance)

International Business

Think Tanks

News Media

University Teaching and Research

مخرجات التعليم من برنامج الدراسات العليا

-:عند إتمامك هذا البرنامج بنجاح فإنك ستتمكن من

  • اكتساب المعرفة السياسية والاقتصادية:
    إظهار فهم متعمق للمفاهيم السياسية والاقتصادية والتاريخية للربط بين هذه المفاهيم واستيعاب مجريات الأحداث المحلية والعالمية وتقييم العلاقات الدولية.

  • تعزيز قدرات البحث والتواصل:
    اكتساب مهارات متعمقة في المسارات البحثية واستخراج البيانات من مصادر متنوعة باستخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات العصرية وإظهار الكفاءة العالية في استخدام طرائق البحث النوعي عند إعداد مشاريع عالية الجودة بصورة فردية أو ضمن فرق عمل، وكذلك تمكين المهارات  في إيجاد الحلول عند تقييم المعلومات والمسائل وعرض نتائج البحوث والدراسات على نطاق جماهيري واسع.

  • تعميق الوعي العالمي:
    تقييم ونقد مختلف القوى السياسية والاقتصادية والتاريخية والاجتماعية التي تؤثر في الأحداث العالمية، فضلاً عن تحليل الأعراف الاجتماعية والثقافية المتنوعة التي تشكل النظام العالمي وتقييم المسائل الأدبية ذات السياقات المختلفة للمساعدة في تكوين آراء واعية.

  • تعزيز الدبلوماسية العامة : 
    تطبيق أساليب دبلوماسية متطورة في إدارة العلاقات الخارجية وإبداء المسؤولية والاستقلالية في الممارسات الدبلوماسية والمهنية في الفصول الدراسية وأماكن العمل.

  • تمكين العلاقات العالمية والمحلية:
    التعرف على البنى السياسية والإدارية والقانونية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وتعزيز مختلف الاستراتيجيات والمقاربات في إطار فهم شمولي أوسع لإنجازات الدولة ومساهماتها على مستوى النظم السياسية والاقتصادية العالمية.

المنهج الدراسي

ندوة التوجيه

-:في بداية برنامج الماجستير في الدبلوماسية والشؤون الدولية، يشارك الطلبة في ندوة توجيهية مكثفة ليوم واحد، تشمل العديد من ورش العمل التي تعرفهم بالجامعة ومواردهـا التعليمية والبرنامج الدراسي، وأيضاً طرق التواصل وبرمجيات الصفوف الافتراضية، منها

للحصول على درجة الماجستير في الدبلوماسية والشؤون الدولية، يتعين على الطلبة إكمال ما لا يقل عن 30 ساعة معتمدة من الدراسة، بحيث تحتسب (24) ساعة معتمدة من المقررات الرئيسية و(6) ساعات معتمدة من مساقات المجالات الدراسية.

المسافات الرئيسية (24 ساعة معتمدة)


POL633 Diplomatic History: The Shaping of Contemporary International Affairs
POL643 International Political Economy
POL653 Public Diplomacy
LAW663 The United Arab Emirates: Political and Administrative Structure
POL673 International Relations of the U.A.E.
POL683 Politics of Oil
POL693 Security Studies

مساقات المجالات الدراسية (6 ساعات معتمدة)


 -:يتعين على الطلبة التسجيل والالتحاق بمساقين في مجالات الدراسة وتكون هذه المساقات مبنية على احتياجات كل فصل دراسي


POL614 The Middle East
POL615 Africa
POL616 East Asia
POL617 Latin America
POL618 Modern Turkey
طريقة طرح البرنامج

فترة البرنامج

يتم طرح البرنامج باللغة الإنجليزية على مدى 3 فصول دراسية في جامعة زايد في فرعيها (أبوظبي ودبي).

وسائل طرح البرنامج

تستمر المساقات لمدة (8) أسابيع. وتتم جدولة الصفوف أسبوعياً خلال الفترات المسائية، من الإثنين إلى الخميس: ابتداءً من الساعة 5:00 مساءً. يتم تدريس المساق مرتين في الأسبوع:الإثنين و الأربعاء أو الثلاثاء و الخميس.

للمزيد من المعلومات حول الموعد النهائي لتقديم طلب الالتحاق وتاريخ البدء وتحديد الحرم الجامعي الذي تتم فيه دراسة البرنامج (أبوظبي/دبي)، يرجى زيارة قسم التواريخ الرئيسية الموقع.

أعضاء هيئة التدريس

يتم تدريس المساقات ببرنامج الماجستير في الدبلوماسية والشؤون الدولية نخبة أساتذة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، وهم خبراء في مجالاتهم ويمتلكون خبرة بحثية دولية متنوعة.

.يتم تعزيز المعرفة المكتسبة خلال الفصول الدراسية من خلال التفاعل والتواصل الميداني مع الطلبة الآخرين والمحاضرين الضيوف وكبار المتخصصين، بما يغني تجربتهم العملية في عالم الدبلوماسية و الشؤون الدولية

ZU

Zayed University's highly successful Master in Diplomacy and International Affairs program is designed to equip future senior managers with the specialized knowledge and cutting edge leadership skills needed to manage and lead organizations in constantly changing global marketplaces. The flexible program schedule meet the needs of working professionals who wish to undertake a master's degree program without taking a break from their current job or responsibilities. As students can immediately apply their insights and newly acquired knowledge and skills in the workplace, they will provide significant value to their employers during their studies.

                                       

Dr. Hamdy A. Hassan
Professor
Department of International Affairs and Social Sciences
College of Humanities and Social Sciences

ZU

The Master in Diplomacy and International Affairs program offers participants the opportunity to develop core skills such as communication and cross cultural management as well as an in-depth knowledge of diplomatic history, political economy, and regional and global relations. Topics in the International Relations course such as sovereignty, freedom and security give participants a thorough grounding in many of the foundations, theories, and practices that govern state relations. Classes are interactive and discussions are stimulating. Participants show impressive levels of commitment and motivation. As the majority of students have several years of professional, full-time work experience from different sectors and industries, the diverse professional backgrounds of participants together with their different insights and perspectives bring real-world learning into the classroom.

Dr. Justin Gibbins
Assistant Professor
Department of International Affairs and Social Sciences 
College of Humanities and Social Sciences

تكلفة البرنامج

البرنامج عبارة عن (30) ساعة معتمدة وتكلفة الساعة المعتمدة الواحدة هي (4,267) درهم إماراتي (شاملة الكتب الدراسية والمواد العلمية).

للمزيد من المعلومات حول تكلفة البرنامج وإجراءات الدفع والدعم المالي، يرجى زيارة قسم القبول في الموقع.

التخرج

يتعين على الطلبة الحفاظ على معدل تراكمي 3.0 في أعمال المساق، وذلك لتلبية متطلبات الحصول على درجة الماجستير.

للتواصل

كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

جامعة زايد

أبوظبي ودبي

دولة الإمارات العربية المتحدة

الهاتف: 3605-599-2-971+

البريد الإلكتروني: dgs.recruitment@zu.ac.ae

اعتماد البرنامج
 

  • وزارة التربية والتعليم

 
متطلبات الالتحاق في برنامج الدراسات العليا
 

 
 
وابط سريعة
 

ZU ZUZU