تشكيل واختصاصات مجلس الجامعة
إدارة شؤون الجامعة وتشكيل واختصاصات مجلس الجامعة
نصت المادة (3) من القانون الاتحادي رقم (11) لعام 1999 في شأن إنشاء وتنظيم جامعة زايد على تولي رئيس الجامعة ومجلس الجامعة ومدير الجامعة إدارة شؤون الجامعة وفقا لأحكام القانون ولوائح الجامعة.
كما نصت المادة (5) من نفس القانون علي أن يرأس رئيس الجامعة مجلس الجامعة وأن يتكون المجلس من ثمانية أعضاء على الأقل من بينهم مدير الجامعة و عدد لا يقل عن سبعة من مواطني الدولة من ذوي الخبرة والرأي والكفاءة من القطاعات المختلفة من الدولة يتم اختيارهم من قبل مجلس الوزراء بناء على اقتراح رئيس الجامعة لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد.
وقد تم تشكيل المجلس الحالي للجامعة في شهر مارس 2014 وعقد أول اجتماع له في شهر أبريل.
كما أعطت المادة (7) من نفس القانون مجلس الجامعة الصلاحيات والاختصاصات التالية:
1) اعتماد السياسات العامة للتعليم العالي والبحث العلمي وخدمة المجتمع في الجامعة ومتابعة تنفيذها
2) إقرار اللائحة التنفيذية لهذا القانون التي تشمل القواعد المالية والتنظيمية بما في ذلك نظم التوظيف لجميع العاملين وأعضاء هيئة التدريس في الجامعة
3) اقرار مشروع الميزانية السنوية والحساب الختامي للجامعة
4) اقرار سياسات القبول ونظم الدراسة ومتطلبات التخرج
5) تحديد الرسوم الدراسية واقرار الحوافز والامتيازات التي تمنح للطلبة
6) إقرار إنشاء فروع جديدة للجامعة أو تعديل القائم منها
7) إقرار البرامج الدراسية التي تطرحها الجامعة
8) إقرار منح الشهادات والدرجات العلمية وفقا للوائح المنظمة لذلك
9) إقرار القواعد والنظم لاستثمار أموال الجامعة
10) قبول التبرعات والهبات والوصايا والوقف وغير ذلك بشرط عدم تعارضها مع الأغراض التي أُنشئت من أجلها الجامعة
11) أية موضوعات أخرى يحيلها عليه رئيس مجلس الجامعة أو ينص القانون واللوائح على اختصاص مجلس الجامعة بها
12) لمجلس الجامعة أن يضع لائحة داخلية تنظم عمله