الأسئلة التقنية الشائعة
كيف يمكنني استئناف دراستي أثناء فترة إغلاق الحرم الجامعي؟
يمكنك إرسال رسالة بريد إلكتروني إلى مكتب المسِّجل RegistrarAuh@zu.ac.ae أو RegistrationHelpAUH@zu.ac.ae
متى تكون فترة التسجيل الخاصة بي؟
يتلقى جميع الطلبة إشعاراً شخصياً عن طريق البريد الإلكتروني لإعلامهم بوقت التسجيل المحدد. يمكنك أيضاً معرفة الوقت من خلال رابط التسجيل على شريط الإعلانات على الموقع الالكتروني تحت خيار "استعدPrepare for registration”
هل تعتمد فترة التسجيل على الساعات التي تمّ اكتسابها بالفعل أم تشمل الساعات الدراسية لهذا الفصل الدراسي؟
يعتمد ذلك على الساعات التي تمَّ اكتسابها، بالإضافة إلى الساعات المسجلة للفصل الدراسي الحالي.
كيف يمكنني معرفة المواد الدراسية التي يجب علىَ التسجيل فيها؟
خلال الأسبوع الإرشادي، أي الأسبوع الذي يسبق فترة التسجيل عن بُعد، يمكن للطالب أن يناقش مع الموجه الأكاديمي المواد الدراسية التي يحتاج للتسجيل فيها اعتماداً على الخطة الأكاديمية للطالب.
كيف يمكنني الحصول على رقم التعريف الشخصي (PIN)بي للتسجيل عن بُعد؟
يمكن للطلبة الاتصال بالموجه الأكاديمي خلال الأسبوع الإرشادي للحصول على رقم التعريف الشخصي بهم حتى يتمكنوا من الدخول لموقع التسجيل من خلال الرابط والتسجيل بكل سهولة
ماذا لو واجهت مشكلة فنية أثناء التسجيل؟
يمكنك إرسال بريد إلكتروني إلى RegistrarAuh@zu.ac.ae أو RegistrationHelpAUH@zu.ac.ae وإرسال صورة عن الشاشة للمشكلة.
ماذا لو لم يعمل رقم التعريف الشخصي الخاص بي؟
يمكن للموجه الأكاديمي أن يؤكد لك رقم التعريف الشخصي الخاص بك ويزودك به.
كيف أسجل في التسجيل عن بُعد؟ كيف لي الوصول إلى الرابط للتسجيل؟
يمكنك الوصول إلى رابط التسجيل من خلال هذا الرابط: https://eservices.zu.ac.ae/main/Services/Servicecard/Undergraduate/Student-Course-Registrationكما يمكنك الاستفادة من إرشادات توجيهية وفيديو تعليمي لهذه الغاية.
ماذا لو كانت المساقات الدراسية التي أريد أن أسجل بها مغلقة؟
يرجى التسجيل في قائمة الانتظار إذا وفرها محاضر المساق. كما يمكنك أيضاً مراجعة الموجه الأكاديمي للحصول على الإرشادات الخاصة بشأن المساقات الدراسية البديلة.
كيف لي أن أعرف المساقات الدراسية التي سأسجل بها؟
انتقل إلى تطبيق SAP ضمن علامة التبويب (degree audit) لاستعراض خطة الفصول الدراسية الثمانية. يمكنك استعراض المساقات الدراسية التي يمكنك التسجيل بها ضمن (Tap projection)
ماذا لو لم تظهر المساقات الدراسية الفرعية التي أريد التسجيل بها في العرض. كيف لي القيام بتسجيلها؟
تظهر المساقات الدراسية الفرعية ضمن خطتك الدراسية ذات الفصول العشرة، ويمكن استعراضها في تطبيق SAP ضمن علامة التبويب (degree audit). إذا كنت ترغب في التسجيل في المساقات الدراسية الفرعية قبل مساقات التخصص، سيساعدك الموجه الأكاديمي في ذلك أثناء وبعد عملية التسجيل عن بُعد للتسجيل في هذه المساقات.
القضايا الفنية
هل بوسع إدارة تقنية المعلومات مساعدتي في صيانة حاسوبي؟
ستقدم إدارة تقنية المعلومات المساعدة اللازمة فيما يتعلق بالبرمجيات فقط خلال فترة الطوارئ هذه.
هل يمكنني استعارة حاسوب محمول من جامعة زايد خلال فترة التعلم عن بُعد؟
يرجى مراجعة إدارة تقنية المعلومات لمعرفة ما إذا كان تتوفر لديهم حواسيب مخصصة للإعارة.
لماذا لا يعمل برنامج Adobe Connect بالشكل الصحيح في بعض الأحيان؟
قد تحدث أحياناً بعص الانقطاعات نظراً لزيادة الطلب على Adobe Connect أثناء عملية التعلم عن بُعد، إذا لم تتمكن من تسجيل الدخول لحضور محاضرتك الأكاديمية، أو إذا سجلت خروجك لأي سبب من الأسباب، عليك القيام بالخطوات التالية:
أ. حاول أولاً تسجيل الدخول مرة أخرى.
ب. أرسل رسالة بالبريد الإلكتروني إلى المحاضر تشرح فيها ما قد حدث. يرجى بيان الأوقات.
ج. إرسال رسالة بريد الكتروني إلى إدارة تقنية المعلومات تشرح فيها ما قد حدث.
من الذي يجب أن أتواصل معه إذا واجهت صعوبات فنية في استخدام منصات جامعة زايد؟
أرسل أولاً رسالة بالبريد الإلكتروني إلى محاضرك توضح فيها المشكلة التي تواجهك. ثم أرسل رسالة بالبريد الإلكتروني إلى إدارة تقنية المعلومات للإبلاغ عن المشكلة.
خدمات التسهيلات الطلابية
هل يمكنني استعارة أجهزة التكنولوجيا المساعدة من جامعة زايد خلال فترة التعلم عن بُعد؟
يرجى الاتصال بالموظف المختص في إدارة التسهيلات الطلابية لتوفير الأجهزة أو البرمجيات المساعدة. وعلى أي حال، تذكر أنه عليك التوقيع على وثيقة استلام للجهاز والتعهد بمسؤوليتك التامة بالمحافظة على سلامة الجهاز من التعرض لأي أضرار.
إذا واجهت أي مشاكل مختلفة تتعلق بالحصول على خدمات التسهيلات الطلابية أثناء عملية التعلم عن بُعد، فماذا عليّ أن أفعل؟
يرجى الاتصال بالموظف المسؤول في إدارة التسهيلات الطلابية على الفور.
القضايا المتعلقة بالمساقات الدراسية والاختبارات
هل سيتم تسجيل الحضور والغياب خلال تدريس المساقات الدراسية عن بُعد؟
نعم، سيتم تسجيل الحضور والغياب، وإذا بلغت نسبة الغياب عن المحاضرات 15% في الفصل الدراسي الواحد، سيتم اسقاط المادة واعتبارك راسباً فيها (WF grade)
هل يمكنني الحصول على نسخة مسجلة للمحاضرة؟
نعم ، ولكن يجب أن تطلب ذلك من محاضر المادة.
هل من الضروري تشغيل الكاميرا أثناء أداء الاختبارات النهائية؟
يجب عليك اتباع تعليمات محاضر المادة، وعلى جميع الطلبة تشغيل الكاميرات المثبتة على أجهزة الحاسوب الخاصة بهم أثناء أداء جميع الاختبارات النهائية وفقاً لتوجيهات وزارة التربية والتعليم بالدولة.
هل يمكنني تغيير موعد الاختبار؟
إذا كنت ترغب في تغيير تاريخ الاختبار، يجب أن يكون لديك سبب وجيه لذلك، عليك الحصول مسبقاً على موافقة محاضر المادة، ثم الاتصال بالموظف المسؤول في إدارة التسهيلات الطلابية.
إذا كنت من الطلبة الحاصلين على إنذار بسبب المعدل التراكمي، هل سيتم إعفائي من الإنذار خلال فترة التعلم عن بُعد؟
هذا يعتمد على قبولك لنظام العلامات المخصصة للاختبارات أو أن تختار نتيجة ناجح/ راسب. إذا اخترت نتيجة ناجح/ راسب، سيبقى الإنذار وينتقل إلى الفصل الدراسي التالي. أما إذا قبلت أن تخضع لنظام العلامات، فقد تحصل على معدل تراكمي أعلى.
هل سيتأثر معدلي العام التراكمي أثناء فترة التعلم عن بُعد؟
في حال قبولك لنظام ناجح/ راسب، لن يتأثر معدلك التراكمي ويبقى كما هو. ولكن سيتأثر معدلك التراكمي في حال اخترت نظام العلامات.
أنا طالب أعاني من ضعف في البصر وأستخدم أجهزة تقنية مساعدة، مثل جهاز iPad ، أثناء أدائي للاختبارات عن بُعد. هل يعتبر هذا حالة من حالات الغش؟
لا يعتبر ذلك غشاً، ولكن قبل موعد انعقاد الاختبار بثلاثة أيام، يجب عليك الاتصال بالموظف المسؤول في إدارة التسهيلات الطلابية وكذلك محاضر المادة وشرح الموقف لهم.
كيف يمكنني توصيل كاميرا الإنترنت الخارجية بجهاز الحاسوب المحمول الذي يعمل بنظام ويندوز (WINDOWS)؟
عليك تثبيت البرمجية الخاصة بكاميرا الانترنت على جهازك
قبل أن تتمكن من استخدام هذه الكاميرا، عليك تثبيت برامج التشغيل الخاصة بها على جهاز الحاسوب الخاص بك. وبحسب نوع الكاميرا التي لديك، فهي إما يكون معها قرص مضغوط (CD)يحتوي على برامج التشغيل الخاصة بالكاميرا، أو تكون هناك تعليمات للعثور على برامج التشغيل الخاصة بها على شبكة الانترنت. إذا لم يكن جهاز الكمبيوتر الخاص بك محتوياً على محرك تشغيل الأقراص، انتقل إلى القسم الخاص تحت عنوان " إذا لم يتوفر محرك أقراص مضغوطة أو قرص تشغيل؟" من هذا الدليل.
استخدم القرص المضغوط
-
أدخل القرص الخاص بالكاميرا قبل توصيلها بجهازك ما لم يُطلب منك خلاف ذلك،. سيميز برنامج الويندوز انك تحاول تثبيت برنامج جديد ويبدأ على الفور بتقديم برنامج المساعدة لتثبيت البرنامج الجديد لتقديم الإرشادات اللازمة خلال هذه العملية.
-
إذا لم يعمل برنامج المعالجة تلقائياً، انتقل إلى شريط مهام الويندوز (Task Bar) واختر مستكشف الملفات (File Explorer) (في Windows 10) أو جهاز حاسوبي(My Computer) (في الإصدارات الأقدم من Windows). أو، في مربع البحث، أدخل هذا الكمبيوتر (This PC). ثم، انقر فوق محرك الأقراص المضغوطة (CD drive) وعادة ما يكون محرك (E:)لتثبيت الملفات على القرص.
إذا لم يتوفر محرك أقراص مضغوطة أو قرص تشغيل؟
-
إذا لم تكن كاميرا الويب مزودة بقرص برنامج، عليك توصيل الكاميرا بجهازك
-
في أغلب الأحيان ، يتعرف برنامج Windows على الكاميرا على أنها جهاز جديد ويمكن استخدامه. إذا لم يتمكن Windows من استخدام الكاميرا، سيتم توجيهك خلال عملية البحث عن برامج التشغيل (إما عبر الإنترنت أو على جهاز حاسوبك) لاستخدامها.
-
لاستخدام ميزة تحديثات الويندوز (Windows Update) للبحث عن برامج التشغيل يدوياً، انتقل إلى مربع البحث وابحث عن برنامج (Device Manager).
-
سيعمل برنامج (Device Manager) على عرض قائمة كاملة بالأجهزة الموجودة على جهاز حاسوبك. انتقل إلى مربع الكاميرات(Cameras) أو أجهزة التصوير (Imaging Devices) وانقر زر الماوس الأيمن فوق (webcam)، ثم اختر (Update driver) لتحديث برنامج التشغيل. انتقل عبر برنامج المعالجة لمعرفة إن كان برنامج Windows يستطيع العثور على برامج التشغيل الخاصة بالكاميرا.
-
يجب أن تؤدي هذه الخطوات إلى تثبيت برنامج التشغيل تلقائياً من خلال خدمات تحديث برنامج windows. إذا كنت لا تزال غير قادر على تثبيت برنامج تشغيل الكاميرا، يرجى الاتصال بمكتب خدمات تقنية المعلومات.
يرجى التواصل مع مكتب خدمات تقنية المعلومات إذا كان لديك أي مشكلة.
في حال واجهتكم أي مشكلة، يرجى الاتصال بمراكز سعادة تقنية المعلومات من خلال وسائل التواصل التالية:
-
البريد الإلكتروني IT.ServiceDesk@zu.ac.ae
-
الموقع الالكتروني http://sanad.zu.ac.ae(من خلال الإكسترانت خلال التواجد خارج الحرم الجامعي) )
-
الهاتف - أبوظبي - 025993666، دبي - 044021777
كيف تتصل ببرنامج Adobe Connect وتحضر محاضرة؟
اتصل دائماً باستخدام تطبيق Adobe Connect وليس من خلال المتصفح. عليك أن تثبّت تطبيق Adobe Connect على جهازك باستخدام الروابط المذكورة أدناه.
رابط تحميل تطبيق برنامج Adobe Connect للطلبة وأعضاء هيئة التدريس:
لنظام التشغيل (Windows): http://www.adobe.com/go/Connectsetup
لنظام التشغيل (MAC): http://www.adobe.com/go/ConnectSetupMac
استخدم متصفح إنترنت، ويفضل Google Chrome، للاتصال والدخول إلى المحاضرة باستخدام برنامج Adobe Connect.
عندما يطلب منك المتصفح استخدام المتصفح أو تطبيق Adobe Connect، اختر استخدام تطبيق Adobe connect كما هو موضح تالياً
إذا كان تطبيق Adobe Connect مثبتًا على جهازك، عليك الدخول إلى المحاضرة عن طريق نسخ الرابط الذي يشاركه عضو هيئة التدريس معك ولصقه على تطبيق Adobe Connect وكما هو موضح أدناه والانضمام كضيف باستخدام الاسم الكامل ورقم بطاقة هوية الطالب.
يبدو أن غرفة المحادثات الخاصة بتطبيق Adobe Connect قد تجمدت أو أن الصوت انقطع تماماً، ماذا علىّ أن أفعل؟
قم بإغلاق تطبيق Adobe Connect ثم عاود محاولة الاتصال بالمحاضرة بالنقر فوق الرابط الذي شاركه عضو هيئة التدريس معك.
قد يكون هذا الخلل أيضاً راجعاً لمشكلة في سرعة الاتصال؛ ننصحك بأن تحاول العمل ما أمكنك بالقرب من جهاز التوجيه اللاسلكي (wireless router). تأكد أيضاً من عدم تشغيل أي تطبيق آخر في أنظمة الخلفية لجهازك مثل تطبيقات التحميل (torrents) وخدمات البث، مثل (Netflix, YouTube, Amazon Prime) ، لأن ذلك سيؤدي إلى إضعاف اتصالك بالإنترنت وعدم قدرتك على الاستجابة لمتطلبات الاختبار.
تأكد أيضًا أن مؤشر الاتصال داخل تطبيق Adobe Connect لونه أخضر كما هو موضح أدناه:
أصوات تعقيبات المشاركين في المحاضرة عن بُعد مرتفعة، كيف يمكنني خفض مستواها؟
قد يكون أحد الحضور واضعاً ميكروفون جهازه في وضعية التشغيل ويستمع إلى المحاضرة من خلال مكبر الصوت. وبالتالي، تلتقط السماعات هذا الصوت الصادر عن مكبرات الصوت فتكون هناك تعقيبات مسوعة.
الحل هو ارتداء أجهزة الاستماع/ سماعات الرأس / سماعات الأذن وإيقاف تشغيل مكبرات الصوت. قد يلجأ المحاضر إلى تعطيل اتصال الميكروفون الخاص بك إذا استمرت أصوات التعقيبات المرتفعة في التسبب في هذه المشكلة.
كيف يمكنني إجراء اختبار الاتصال ببرنامج Adobe Connect أو التأكد من إعداد الصوت؟
استخدم اختبار تشخيص برنامج Adobe Connect للتأكد من أنه قد تم التحقق من الربط الصحيح بين جهاز حاسوبك وشبكة الانترنت للحصول على أفضل تجربة لحضور الاجتماعات باستخدام برنامج ـ Adobe Connect.
لتشغيل الاختبار التشخيصي، يجب تثبيت تطبيق Adobe Connect الخاص بسطح المكتب وكما هو مبين هنا
يمكنك الدخول إلى العناوين التالية لإجراء اختبار ما قبل الاجتماع. أدناه قائمة بجميع عناوين الروابط الخاصة بالمجموعات المستضافة.
https://zu.adobeconnect.com/common/help/en/support/meeting_test.htm
https://zayedu.adobeconnect.com/common/help/en/support/meeting_test.htm
انقر فوق مربع (Run Diagnostic test) للتحقق من أن تثبيت تطبيق Adobe Connect وتحديده:
يجب أن تظهر نتيجة الاختبار على النحو التالي
اختر (Configure Audio) للتحقق من ضبط الصوت وكما يلي:
انقر فوق (Next)على الشاشة التي تظهر لاحقاً
إذا لم تظهر السماعة (speaker)، فانقر فوق مربع (Next) على تطبيق Adobe Connect لاختيار السماعة الافتراضية (default speaker)
قم بتشغيل الصوت (Play sound) للتحقق مما إذا كانت مكبرات الصوت تعمل بشكل جيد أم لا ويمكنك سماع الصوت الجاري تشغيله.
اختر مربع (Next) للتحقق مما إذا ما كان الميكروفون يعمل بشكل جيد.
حين تنتهي من ذلك اضغط على زر التسجيل (Record) وقم بتشغيله للتحقق مما إذا كان الميكروفون يعمل بشكل جيد.
عليك أن تنتهي من ضبط الصوت بإجراء الاختبار الصامت (silence test)، وتأكد أنك في مكان يخلو من الأصوات وحافظ على مستوى الصمت حتى نهاية شريط التسجيل.
هكذا تم ضبط الصوت ويجب أن تتلقى رسالة نجاح، ومن ثم واصل الانضمام إلى الجلسة على النحو الذي أوضحناه عاليه
الميكروفون لا يعمل أو أن الآخرين لا يستطيعون سماعي، فماذا أفعل؟
تأكد من توصيل الميكروفون الخاص بك قبل تسجيل الدخول إلى تطبيق Adobe Connect. وإلا فأغلق هذا التطبيق وأعِد توصيل الميكروفون وتسجيل الدخول مرة أخرى.
بالنسبة لأنظمة Mac، تحقق من تفعيل تطبيق Adobe Connect في "الأمان والخصوصية" (Security & Privacy) الخاص بالكاميرا والميكروفون كما هو موضح أدناه.
في تطبيق Adobe Connect، تأكد من تفعيل إعدادات الكاميرا والميكروفون من خلال (Flash settings) وكما هو موضح أدناه.
عليك إجراء اختبار اتصال (connection test) أيضاً للتأكد من أن الاتصال وضبط الصوت يعملان بشكل جيد كما هو مفصل هنا.
لا يمكنني تحميل Adobe Connect بالشكل الصحيح، فهو يعرض ("شاشة التحميل البيضاء")، فماذا أفعل؟
تأكد من توصيل الميكروفون الخاص بك قبل تسجيل الدخول إلى تطبيق Adobe Connect، وإلا فأغلق هذا التطبيق وأعِد توصيل الميكروفون وقم بتسجيل الدخول مرة أخرى.
بالنسبة لأنظمة Mac، تحقق من تفعيل تطبيق Adobe Connect في "الأمان والخصوصية" (Security & Privacy) الخاص بالكاميرا والميكروفون كما هو موضح أدناه.
، تأكد أنك قمت بتفعيل إعدادات الكاميرا والميكروفون في تطبيق Adobe Connect من خلال (Flash settings) وكما هو موضح أدناه.
عليك إجراء اختبار اتصال (connection test) أيضاً للتأكد من أن الاتصال وضبط الصوت يعملان بشكل جيد كما هو مفصل هنا.