الخدمات الأكاديمية في مركز النجاح الطلابي
خدمات المشورة الأكاديمية
الخدمات الأكاديمية التي يوفرها مركز النجاح الطلابي
تقدم جامعة زايد أفضل خدمات المشورة الأكاديمية لدعم الطلبة خلال مسيرتهم التعليمية من أجل بناء مجتمع جامعي منتج، سليم ومستدام. وفي هذا الاتجاه، يحرص مركز النجاح الطلابي على مواءمة قيمه مع أهداف التنمية المستدامة لدولة الإمارات العربية المتحدة للارتقاء بجودة البرامج التعليمية وتوفير فرص التعلم المتساوية من خلال تعزيز التنوع في البيئة الطلابية والدمج التعليمي والانتماء للمجتمع الجامعي وتحقيق أرقى مستويات الصحة والرفاهية.
وفيما يلي الأهداف والغايات المنشودة من خدمات مركز النجاح الطلابي:
أهداف التنمية المستدامة |
الغايات المنشودة من خدمات مركز النجاح الطلابي |
تعليم عالي الجودة |
تدعم برامج المشورة الأكاديمية وورش العمل فرص حصول الطلبة على تعليم عالي الجودة. |
المساواة في التعليم |
تعزز خدمات المشورة الأكاديمية التنوع في البيئة الطلابية والمساواة والدمج في التعليم. يحقق هذا الالتزام من حيث التنوع والانتماء هدف المساواة في التعليم والانفتاح على الآخرين. |
أرقى مستويات الصحة والرفاهية |
تعزز خدمات المشورة الأكاديمية من مستويات الرفاهية لدى الطلبة من خلال المشورة السديدة من أعضاء هيئة التدريس والمرشدين الأكاديميين في مركز النجاح الطلابي والمسؤولين عن البرامج الأكاديمية. |
أنواع الخدمات الأكاديمية التي يوفرها مركز النجاح الطلابي
(1) تقديم المشورة الخاصة للطلبة
- تنظيم حلقات تعليمية فردية مصممة تناسب احتياجات الطلبة الأكاديمية.
- تشكيل حلقات صغيرة تركز على مناقشة المواضيع ذات الاهتمام المشترك.
- مساعدة الطلبة في تقديم طلب تحويل تخصص رئيسي / تخصص فرعي.
- مساعدة الطلبة في استخدام النظم الأكاديمية (ARM & SAP).
- دعم الطلبة في مرحلة التسجيل المسبق للمساقات الدراسية.
- توجيه الطلبة إلى الموارد التعليمية المتاحة في الحرم الجامعي وخارجه عند الاقتضاء.
- مساعدة الطلبة في ملء الاستمارات الإلكترونية وتمكينهم في مهارات التواصل.
- مساعدة الطلبة على فهم حقوقهم ومسؤولياتهم من خلال اطلاعهم على الكتالوج الجامعي والسياسات والإجراءات الجامعية.
- الاحتفاظ بالملاحظات التي تخص المشورة الأكاديمية في حال طلبها لمناقشة مسائل التظلمات.
- مساعدة الطلبة في إعداد خططهم الدراسية لمدة أربع سنوات فضلاً عن اختيار الأنشطة اللاصفية لدعم أهدافهم واهتماماتهم لمهنهم المستقبلية.
(2) التوعية والمشاركة المجتمعية
- تقديم ورشات أكاديمية للطلبة حسب احتياجاتهم وجدولهم الزمني للفصل الدراسي.
- توفير البيانات والمعلومات التوعوية الهادفة للطلبة.
- تنظيم الطلبة في فعاليات "يوم التخصصات" و"معرض الموارد الافتراضي".
- تنظيم ورشات عمل لأولياء الأمور لدعم أبنائهم في مسار نجاحهم.
(3) التنسيق مع الكليات لتوجيه الطلبة في مسار تخصصاتهم
- تقديم المشورة الأكاديمية للطلبة في حال عدم تحقيق المشورة التي يقدّمها أعضاء هيئة التدريس لهم هدفها المطلوب.
- مساعدة إدارات الكليات خلال فترات الحذف/الإضافة والتسجيل المسبق لضمان تسجيل الطلبة للمساقات بشكل صحيح وحسب خططهم الدراسية وتوقعاتهم.
- العمل كحلقة وصل مع الكليات لتوفير المعلومات الوافية عن المسار الدراسي للطلبة.
- تنظيم ورش عمل أكاديمية حول استخدام نظام (ARM) للتخصصات في الكليات (حسب الحاجة).
- إعداد تقارير تدقيق درجات الطلبة الخريجين ورفعها لإدارات الكليات.
- إعداد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس حول المشورة الأكاديمية لضمان تقديم أعلى مستويات المشورة الأكاديمية في الكليات.
- التعريف بخدمات مركز النجاح الطلابي للكليات.
(4) تنسيق دعم التّعلم الأكاديمي
- تقديم الدروس الخاصة للطلبة بشكل فردي أو مجموعات صغيرة من قبل أعضاء هيئة التدريس في منطقة الواحة الأكاديمية (Al Waha English Zone) لتمكينهم في مهارات اللغة الإنجليزية (الكتابة، القراءة والمخاطبة).
- تقديم الدروس الخاصة للطلبة من قبل أقرانهم في مقهى الرياضيات (Math Café) لتمكينهم في مساقات الرياضيات العامة.
- اقتراح تعليمات وإرشادات إضافية للبرامج حسب الاقتضاء.
(5) رفع مؤشرات الأداء الرئيسية إلى الجهات الحكومية
- رفع التقارير الخاصة بمؤشرات الأداء الرئيسية لمكتب رئاسة مجلس الوزراء ووزارة التربية والتعليم وهيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية (TDRA).
- توحيد خدمات المشورة الاكاديمية على مستوى الجامعة لضمان أعلى مستويات الالتزام والجودة.
- توحيد التقييمات القياسية من إعداد lلمركز بالتنسيق مع الكليات