CPDO

اعتماد نظم إدارة الصحة والسلامة البيئية

مقدمة CPDO

البيئة والصحة والسلامة من أهم اعتبارات إدارة جامعة زايد؛ كون البيئة والصحة والسلامة أجزاء حيوية في دراسة الطلاب وعمل المدرسين والموظفين. قد يسبب الفشل في تحقيق معايير الصحة والسلامة المهنية إصابة الصحة واعتلالها أو حتى توقيف الأعمال وإنهائها، لذا قامت إدارة جامعة زايد بتأسيس نظم لإدارة شؤون البيئة والصحة والسلامة المهنية في كافة فروع الجامعة، بما يتناسب بشكل أفضل مع احتياجات الطلاب والمدرسين والموظفين ويلبيها للتقدم والتميز والتأثير في انضباط أنظمة البيئة.

تتبع فروع الجامعة كافة نظم إدارة البيئة والصحة والسلامة وهي فريدة من نوعها؛ لضمان توافق ممارسات الصحة والسلامة التي تطبقها جامعة زايد؛ والتي تلبي متطلبات القوانين الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وقوانين بلدية دبي للصحة والسلامة، ومتطلبات مجلس أبو ظبي للتعليم، أو أي متطلبات تنظيمية قانونية أخرى قد تقتضيها الضرورة.

اعتماد نظم إدارة الصحة والسلامة البيئية

حصلت جامعة زايد- في يناير 2016- على تصديق وتوثيق نظم إدارتها للصحة والسلامة البيئية بالحصول على شهادة منظمة المعايير والمقاييس الدولية 14001 لسنة 2007 وشهادة منظمة المعايير والمقاييس الدولية للخدمات الاستشارية لأنظمة الصحة والسلامة المهنية 18001 لسنة 2004 التي نشرت وتحتفظ بها مؤسسات المعايير البريطانية.

إن التزام جامعة زايد بمستويات عالية من المعايير في ممارسات الصحة والسلامة البيئية قد منحها هذه الشهادات من قبل هيئة الاعتماد المعترف بها دوليا.

إن معايير إدارة جامعة زايد لأنظمة البيئة وأنظمة الصحة والسلامة المهنية تتناسب مع أفضل الممارسات الدولية الخاصة المعترف بها في جميع أنحاء العالم؛ لتخفيف وإدارة التأثيرات على البيئة على نحو فعال؛ فضلا عن توفير بيئة عمل أكثر أمنا وصحة، ودراسة البيئة من خلال الحد من المخاطر المختلفة في مباني جامعة زايد.

إدارة جامعة زايد لأنظمة البيئة وأنظمة الصحة والسلامة المهنية هي دورة مستمرة من التخطيط والتنفيذ والمراجعة والإجراءات التصحيحية / الوقائية لتحقيق أهداف الصحة والسلامة المحددة بشكل مسبق، والأهداف التي ترمي إلى الحفاظ على رفاهية الطلاب والموظفين وأعضاء هيئة التدريس والبيئة.

السياسات والإجراءات

إن سياسات وإجراءات تأسيس جامعة زايد هي ضامن اتباع نهج ثابت في إدارة آثار الصحة والسلامة والمخاطر من خلال نظم شاملة تتوافق مع المعايير المحلية والدولية، كما أن المشاركة الفعالة والتزام الإدارة العليا للجامعة بشأن مسائل الصحة والسلامة والحث المستمر على وضع سياسة الصحة والسلامة الصارمة، وتنفيذ الإجراءات التي وضعت أساسا قويا لنظام إدارة البيئة والصحة والسلامة.

نطاق صلاحيات إدارة أنظمة الصحة والسلامة المهنية

نطاق صلاحيات إدارة أنظمة الصحة والسلامة والمهنية تشتمل على:

  • توفير مكان عمل آمن، تأمين معدات السلامة اللازمة ومرافق الرعاية الكافية.

  • الالتزام بكافة المتطلبات القانونية والاتحادية.

  • إنشاء منهجية محددة لإدارة مخاطر الصحة والسلامة.

  • تفويض الأفراد المعنيين لبحث مخاوف الصحة والسلامة.

  • توفير الترخيص الأساسي لإرشادات العمل.

  • توفير آليات التحقيق في الحوادث وإعداد التقارير الفعالة.

  • استثمار المبادرات المقدمة من الحكومة المحلية لمعالجة النفايات وتقليلها وإعادة تدويرها بالشكل المناسب.

  • توفير مبادرات لحماية وادخار الطاقة والموارد الطبيعية.

  • توفير ممارسات بيئية سليمة.

  • تقديم خدمات إدارة الطوارئ.

منصات التواصل والتشاور

 لتحسين التفاعل والمشاركة في مسائل البيئة والصحة والسلامة تم تأسيس عدة منصات للاتصالات الإلكترونية والتقليدية لمجتمع الحرم الجامعي كافة، وبصرف النظر عن لوحات الإعلانات التقليدية ومنهجية التواصل، فلقد تم نشر تطبيق الصحة والسلامة على الهاتف المتحرك؛ وهو متاح بالفعل لمجتمع الحرم الجامعي كله للتواصل الفعال، وإعداد التقارير وإدارة الطوارئ والإنذار وأغراض التدريب، وسوف تكون هذه الميزات نفسها متاحة قريبا في البوابة الإلكترونية على الشبكة الداخلية لموقع الجامعة.

وقد تم تزويد مجتمع الحرم الجامعي كله بعدة منشورات وكتيبات عن الصحة والسلامة المهنية مثل كتيبات الصحة والسلامة ودليل حالات الطوارئ في المختبرات ومعامل التجارب؛ لخلق وعي أفضل ومعرفة شاملة في مسائل الصحة والسلامة.

كن آمنا وساعد الآخرين ليكونوا آمنين


close rating