الأسئلة المتكررة
- ما أهمية الاعتماد الأكاديمي للجامعة بالنسبة لي؟
- متى يمكنني التسجيل؟
بإمكانك التسجيل في فصل الخريف ما بين شهري (أغسطس و سبتمبر) و في فصل الربيع ما بين شهري (يناير و فبراير)، الرجاء الاطلاع على الموقع للتأكد من التواريخ.
- هل سوف تكون الدراسة باللغة العربية أو الإنجليزية؟
معظم البرامج تقدم باللغة الإنجليزية، ولكن في حال إذا كنت لا تتقن اللغة العربية فهناك دروس تدعيمية لتعليم اللغة العربية.
- هل صحيح أن جامعة زايد تضم الطلبة من الجنسين؟
نعم، جامعة زايد تضم الطلبة من الجنسين. ففي الحرم الجامعي بأبوظبي يتم فصل الطلاب والطالبات في حرمين منفصلين، بينما لا يوجد هناك ذكور في الحرم الجامعي في دبي.
- هل أساتذتي من الجنسين ؟
يكون التدريس في الجامعة على يد الأساتذة من الجنسين.
- كيف أتعرّف عل الجامعة بشكل أكبر؟
بالنسبة للطلبة الجدد، يتم تخصيص يوم توجيهي خاص بهم (يوم الإرشاد الطلابي) في الأسبوع الذي يسبق بدء الدراسة في الجامعة، وذلك للتعريف الشامل بالجامعة.
- هل توفرّ جامعة زايد المواصلات؟
لا توفرّ جامعة زايد المواصلات للطلبة، حيث يتعين عليكم تأمين وسيلة تنقّلكم. ويمكن للجامعة أن تساعدكم من خلال تعريفكم بشركات النقل المتخصصة للتعاقد معها.
- هل توفّر جامعة زايد السكن الطلابي؟
لا توفّر الجامعة السكن الطلابي
- في حال قبولي في الجامعة، هل أستطيع أن أحضر اللاب توب الخاص بي أو يجب أن أشتري جهازي الخاص؟
يتعين على الطلبة كقاعدة عامة شراء جهازهم المحمول الخاص بهم (لاب توب) من خلال جامعة زايد، وهي أجهزة خاصة يتم تحميلها البرامج الدراسية ووسائل الدعم الطلابي والربط بالشبكة الالكترونية الجامعية.
- ما هو الدّعم الذي أحصل عليه في حال واجهتني صعوبات في الدراسة؟
في حال واجهتكم أي صعوبات تعليمية، يمكنكم طلب المساعدة من:
- إدارة التسهيلات الطلابية
- المرشد الأكاديمي الخاص بكم
- المرشدون الأكاديميون عموماً
- مركز الكتابة الإنشائية
- مركز الرياضيات
- مركز " الطلبة المساندون"- برنامج الدعم التعليمي بين الطلبة أنفسهم
- الأساتذة العاملون في المكتبات
- كيف أنتسب لأي من برامج البكالوريوس في الجامعة؟
- يتعين على الطلبة المتقدمين إلى الجامعة مباشرة بعد إنهائهم المرحلة الثانوية التقدم من خلال الموقع الالكتروني لــِ "إدارة التسجيل والإرشاد الطلابي" بوزارة التربية والتعليم بالدولة - NAPO http://www.napo.ae)
- يتعين على الطلبة المحوّلين من كليات التقنية العليا أو من جامعة الإمارات العربية المتحدة التقدم للإنتساب من خلال البوابة الالكترونية لإدارة التسجيل والإرشاد الطلابي http://www.napo.ae NAPO
- يتعين على الطلب المحوّلين من مؤسسة أكاديمية خاصة التّقدم مباشرة إلى جامعة زايد من خلال" قسم القبول والتسجيل" فيها.
- يتعين على الطلبة المتقدمين للتسجيل في أحد برامج البكالوريوس والحاصلين على الشهادة العليا التقدم مباشرة إلى جامعة زايد من خلال" قسم القبول والتسجيل " فيها.
- يتعين على الطلبة الدوليين من غير مواطني الدولة التقدم إلى جامعة زايد من خلال " مكتب القبول والتسجيل فيها. تتوفر على موقع الجامعة طلبات الإنتساب الخاص بالموقع الإلكتروني على :---------------
- حصلت على شهادة الثانوية منذ عدّة سنوات، هل أستطيع أن أنضم إلى جامعة زايد؟
نعم، يرجى منك ملء طلب الإستمارة الخاصة من خلال الرابط ( إستمارة الطلبة الراشدون)، وإرسالها بالبريد الإلكتروني مقرونة بالوثائق الداعمة المدرجة في الإستمارة على العنوان التالي: ZU_Admissions@zu.ac.ae
- أنا حالياً طالب/طالبة في إحدى كليات التقنية العليا/جامعة الإمارات، هل أستطيع التّحول إلى جامعة زايد؟
يحق لكم التحول إلى جامعة زايد بالشروط التالية:
- إتمامكم برنامج" اللغة التأسيسية"
- معدل أكاديمي تراكمي ناجح ( لا يقل عن 2,0)
- نجاحكم في اختبار الالآيلتس – IELTS / امتحان اللغة الإنجليزية الدولي) بمعدل لا يقل عن 5,0 أو في اختبار توفل / TOFEL Ibt بدرجة 61+، على ألا يتجاوز المدة الزمنية للاختبار لسنتين.
- يرجى ملاحظة أنه لا يتم قبول الطلبة في برنامج الإعداد الأكاديمي، وهو برنامج التأسيس والإعداد اللغوي للطلبة في الجامعة
- تخرجت من إحدى كليات التقنية العليا/جامعة الإمارات، هل أستطيع المتابعة في جامعة زايد؟
نعم ، يمكنك متابعة دراستكم في الجامعة باتجاه حصولكم على إحدى درجات البكالوريوس المطروحة. وفي حال قبولك، يتعين عليك إتمام (60) ساعة دراسية معتمدة على الأقل، وسنتين أكاديميتين في الجامعة للحصول على الدرجة المطلوبة. يتم توجيه طلبات الإلتحاق بالدرجة مباشرة إلى قسم القبول والتسجيل في الجامعة.
- أدرس حالياً في جامعة خاصة وأرغب في التحول إلى جامعة زايد.
عم ، إن كان معدلكم التراكمي الذي حصلتهم عليه في الجامعة الخاصة بدرجة ناجح ( 2,0 على الأقل)
- هل يمكنني تحويل مساقات من مؤسسة أكاديمية أخرى؟
نعم ، فقط إن كان معدلكم التراكمي بدرجة ناجح، ويتعين عليكم إرفاق المستندات التالية إلى " قسم القبول والتسجيل" في الجامعة عند التقديم
- سجل الدرجات الأكاديمي الرسمي من الجامعة الأخرى
- نظام الدرجات الأكاديمي والتفسير المقابل لها
- الخطوط العريضة للمساق الدراسي ( مع توصيف المساقات التي تم إنجازها في الجامعة الأخرى بالتفصيل)
- إذا رغبت في الانتساب إلى جامعة زايد، وأمي مواطنة إماراتية، وأبي غير مواطن ، هل يتم قبولي في جامعة زايد؟
نعم، يمكنكم التقدم للالتحاق، ويكون القبول مشروطاً بموافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالدولة.
- حمل جوازاً إماراتياً وليس لدي بطاقة هوية وطنية، هل أستطيع الانتساب إلى جامعة زايد كطالب مواطن؟
في حال تقديمكم الهوية الوطنية الخاصة بكم إلى إدارة التسجيل والإرشاد الطلابي" بوزارة التربية والتعليم بالدولة - NAPO قبل شهر أغسطس من السنة الأكاديمية التي ترغبون في التسجيل فيها، تكونون مؤهلين للحصول على الدعم الحكومي للتعليم عن طريق إدارة التسجيل والإرشاد الطلابي بوزارة التربية والتعليم بالدولة - NAPO . وأما الطلبة الين لا يحملون هوية وطنية، فيتم قبولهم في رحاب الجامعة كطلبة دوليين بأقساط كاملة مستحقة
- إذا اخترتُ إحدى كليات التقنية العليا/جامعة الإمارات كخياري الأول في طلب إدارة التسجيل والإرشاد الطلابي بوزارة التربية والتعليم بالدولة – النابو، هل يمكنني لاحقاً تغيير رأيي؟
في حال تقديمكم الهوية الوطنية الخاصة بكم إلى إدارة التسجيل والإرشاد الطلابي" بوزارة التربية والتعليم بالدولة - NAPO قبل شهر أغسطس من السنة الأكاديمية التي ترغبون في التسجيل فيها، تكونون مؤهلين للحصول على الدعم الحكومي للتعليم عن طريق إدارة التسجيل والإرشاد الطلابي بوزارة التربية والتعليم بالدولة - NAPO . وأما الطلبة الين لا يحملون هوية وطنية، فيتم قبولهم في رحاب الجامعة كطلبة دوليين بأقساط كاملة مستحقة.
- متى يتم إعلامي بقبولي في الجامعة؟
في نهاية شهر يوليو، يتم نشر أسماء الطلب المعتمدين للحصول على الدعم الحكومي للتعليم من قبل وزارة التربية والتعليم بالدولة - NAPO في الصحف العربية المحلية. وعلى هذه الأساس، تقوم الجامعة بإرسال" رزمة ترحيبية" لكم بالمعلومات والعناوين الهامة الخاصة بالإرشاد والتوجيه الطلابي. وأما الطلبة الآخرين غير الممولين من قبل الحكومة فيتم التواصل معهم بشكل شخصي من قبل إدارة التسجيل والإرشاد الطلابي بوزارة التربية والتعليم بالدولة
- إذا لم أحصل على تقدير 5,0 في اختبار الآيلتس، كيف يتم تصنيف مستواي في برنامج الإعداد الأكاديمي؟
يتم قبولكم بحسب معدلكم في امتحان سيبا -اللغة الإنجليزية . وفي حال تأهلكم ، يتعين عليكم الخضوع لاختبار الدخول الخاص بالجامعة.
- في حال قبولي في برنامج الإعداد الأكاديمي وحصولي لاحقاً على شهادة الآيلتس قبل أن أبدأً ، هل يتعين علي ّمع ذلك الإنتساب إلى البرنامج؟
في حال إحضاركم شهادة اختبار الآيلتس واستيفائكم متطلبات الدخول اللغوية في الجامعة قبل نهاية الأسبوع الخاص بإضافة أو الإنسحاب من مساق ( الأسبوع الأول من الفصل الأكاديمي)، يتم قبولكم مباشرة في برنامج التعليم العام للملتحقين بدرجات البكالوريوس.
- أريد تغيير قسمي، ماذا أفعل؟
يمكنكم فقط تغيير قسمكم خلال فترة أضافة/أو الإنسحاب من مساق (الأسبوع الأول من الفصل الأكاديمي) بعد التحدث مع المرشد الأكاديمي المشرف عليكم
- أريد أن انسحب من البرنامج؟ ماذا أفعل؟
يتعين عليكم لقاء أحد الموّجهين في مكتب الحياة الطلابية بالجامعة وتوضيح سبب إنسحابكم . ويكون القرار بيد الموجّه الذي يفسّر لكم الإجراءات الواجب اتباعها بهذا الخصوص.
- أريد أن أرفع التماساً بحق قرار فصلي، ماذا أفعل؟
في حال أردتم تقديم طلب التماس بالنسبة لقرار فصلكم، يتعين عليكم التوجه إلى مكتب الحياة الطلابية وتقديم التماس خطي بالأسباب والحجج الداعمة لعدم وجوب فصلكم.
- ما هي خياراتي في حال تم رفض طلب التماسي؟
في حال عدم تعثركم أكاديمياً، وعدم تحقيقكم النجاح المطلوب، يمكنكم "العودة إلى الدراسة ببداية جديدة "بعد فصل أكاديمي واحد.
- ما هو الدعم الذي أتلقّاه في حال واجهتني صعوبات خلال دراستي؟
في حال واجهتكم أي صعوبات تعليمية، يمكنكم طلب المساعدة من:
- إدارة التسهيلات الطلابية
- المرشد الأكاديمي الخاص بكم
- المرشدون الأكاديميون عموماً
- مركز الكتابة الإنشائية
- مركز الرياضيات
- مركز " الطلبة المساندون"- برنامج الدعم التعليمي بين الطلبة أنفسهم
- الأساتذة العاملون في المكتبات
- كيف أتقّدم للمساعدة المالية؟
إن كنتم من الطلبة المواطنين، يمكنكم زيارة مكتب دعم ومساعدة الطلبة والتقديم لطلب صرف المساعدة المالية.
- ما الذي تغطّيه المساعدة المالية؟
تغطي المساعدة المالية تكلفة الحاسوب المحمول (لاب توب)، الطعام، المواصلات وغيرها من المتطلبات التي تحتاجون إليها، مع الإشارة إلى أن الكتب الدراسية توزع للطلبة من دون اي تكلفة.
- ما هي المستندات المطلوب تقديمها للحصول على المساعدة المالية؟
- تعبئة الاستمارة الخاصة بالمساعدة المالية
- نسخة عن خلاصة قيد الأسرة/ شهادات الميلاد الخاصة بجميع أفراد العائلة
- نسخة عن جواز السفر/شهادة الميلاد
- نسخة عن اي وثيقة تفيد بوجود أفراد في عائلته عاطلين عن العمل
- شهادة بالراتب الإجمالي لولي أمر الطالب( بشرط عدم تجاوز صلاحية الشهادة فترة ثلاثة شهور من تاريخ إصدارها)
- كشف حساب مصرفي لولي الأمر يغطي آخر ثلاثة أشهر
- يحق للجامعة طلب أي وثائق إضافية أو الإعفاء من تقديم بعض من المستندات السابقة
- ما أهمية حصول جامعة زايد على الاعتماد الأكاديمي بالنسبة لي كطالب؟
إن حصول جامعة زايد على الإعتماد الأكاديمي من منظمة الولايات الوسطى للتعليم العالي بالولايات المتحدة الأمريكية يعني بأن المساقات الدراسية التي تقدّمها الجامعة لطلبتها معترف بها على مستوى رفيع من قبل إحدى أهم منظمات الإعتراف والإعتماد الأكاديميين. وبالتالي، فإن الشهادة التي تحصلون عليها بتخرجكم من الجامعة هي شهادة معترف بها دولياً، ويمكن لكم في حال رغبتم في متابعة الدراسة خارج الدولة تحويل مساقاتكم إلى الجامعة في التخصص الذي ترغبون في متابعته في الخارج.
- متى يمكنني تقديم طلب الانتساب؟
يمكنكم التسجيل في الجامعة في الفصل الدراسي الأولى ( خريف) بين في شهري أغسطس وسبتمبر، أو في الفصل الدراسي الثاني ( ربيع) بين شهري يناير وفبراير. يرجى العودة إلى موقع الجامعة الإلكتروني بالنسبة لآجال تقديم طلبات الالتحاق.
- كيف يمكنني الإنتساب لأي من برامج الدراسات العليا في جامعة زايد، وما هي المستندات المطلوبة؟
يمكنكم تحميل طلب الالتحاق من موقع الجامعة الالكتروني here.
يمكنكم تقديم الطلب بواسطة البريد الالكتروني، الفاكس أو شخصياً، مرفقاً بالمستندات التالية:
- رسم تقديم بقيمة 250 (يمكن توجيه الدفع بطريقة الشيك أو بحوالة مصرفية باسم جامعة زايد
- نسخة من السجلات الرسمية، السجلات الاكاديمية، الدرجات العلمية، نتائج الامتحانات الرسمية ، شهادات أو درجات المرحلة الثانوية أو الجامعية أو غيرها من المراحل المتقدمة بعد الثانوية
- نسخة من اختبار أيلتس / أو توفل iBT ( على ألا يتجاوز تاريخ الاختبار فترة سنتين)
- البيان التعبيري الخاص بكم في النسق المطلوب
- رسالتا توصية في النسق المطلوب
- صورتان شخصيتان
- نسخة من جواز السفر والإقامة ( إن كنتم من مقيمي الدولة)
- في حال رفض طلبي، هل يمكنني استرداد رسم الطلب المدفوع؟
لا يتم استرداد رسم طلب التقديم
- ما هي الرسوم الدراسية للطلبة الدوليين في جامعة زايد؟
يرجى مراجعة مكتب القبول والتسجيل لأي تفاصيل أخرى
- هل ستكون دراستي باللغة الإنجليزية أم العربية؟
اللغة التدريس المعتمدة في الجامعة هي الإنجليزية. وفي حال كنتم من الطلبة الناطقين بغير اللغة العربية، فيتعين عليكم التسجيل في مساق تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها
- هل توفرّ جامعة زايد المواصلات؟
لا توفرّ جامعة زايد المواصلات للطلبة، حيث يتعين عليكم تأمين وسيلة تنقّلكم بأنفسكم. ويمكن للجامعة أن تساعدكم بتوفير التوجيهات بشركات النقل المتخصصة للتعاقد معها
- هل يمكن للطلبة الدّوليين الحصول على المساعدة المالية؟
كلا، لا تتوفر المساعدة الدولية للطلبة الدوليين . ولكن يمكن لكم التقدم لبرنامج الإعفاء من الرسوم. يرجى لذلك التواصل مع مكتب مساعدة ودعم الطلبة لمزيد من التفاصيل.
- كيف أتقدم لبرنامج " الإعفاء من الرسوم الدراسية"؟
يمكنكم تحميل طلب " الإعفاء من الرسوم الدراسية" من الموقع الالكتروني للجامعة وتعبئتها مرفقة بالمستندات المطلوبة إلى مكتب مساعدة ودعم الطلبة.