نبذة عن الكلية

نظرة عامة على العلوم الإنسانية والاجتماعية

للعلوم الإنسانية والاجتماعية أهمية كبيرة في عالمنا المعاصر والذي يتميز بسرعة التغير في كل نواحي الحياة. إذ تساعدنا هذه العلوم كثيراً في حل مشكلاتنا المعاصرة. ومن أمثلة ذلك:

التحول نحو مستقبل مستدام يبدأ بفهم المجتمع الإنساني

تساعد دراسة العلاقات والمؤسسات داخل المجتمعات الإنسانية في الماضي والحاضر على تفسير الظواهر الصغيرة مثل التفاعلات بين الأسر والمجتمعات، وكذلك أنماط التعاون والمنافسة والتنمية على نطاق واسع.

فهم المجتمع أمر حيوي لدعم البحث في المجالات العلمية وتعزيز وعي المجتمع المحلي بالحلول المبتكرة للمستقبل.

تتطلب التحديات والفرص العالمية أمامنا أساليب مبتكرة وتثير العديد من الأسئلة الملحة للمجتمعات في أنحاءالعالم. ومن هذه التحديات والفرص ظهور الذكاء الاصطناعي، والاحتباس الحراري، والاستخدام الكثيف لوسائل التواصل الاجتماعي.

البرامج الأكاديمية

تفخر كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بتوفير تجربة تعليم وتدريب متطورة لخريجيها ضمن البرامج الأكاديمية التالية:

بكالوريوس الدراسات الدولية

ماجستير الدبلوماسية والشؤون الدولية

ماجستير الدراسات القانونية والقضائية

ماجستير الدراسات الإسلامية في فقه الواقع.

تخصص فرعي في دراسات الشرق الأوسط ودول مجلس التعاون الخليجي.

 ماذا تدرس؟

لتأهيل الطلاب للالتحاق ببرامج الماجستير بعد التخرج، يركز برنامج البكالوريوس لدينا على التخصصات التالية:

العلوم السياسية: يكتسب طلابنا معرفة معمقة بأسس العلوم السياسية ونظريات العلاقات الدولية والسياسة الخارجية والحكومات المقارنة والمنظمات الدولية والاقتصاد السياسي على سبيل المثال لا الحصر.

التاريخ: خريجونا على دراية بالأحداث الكبرى في تاريخ العالم كما يعرفون تاريخ الشرق الأوسط والإمارات العربية المتحدة معرفة جيدة.

الأنثروبولوجيا: يتعلم طلابنا أسس الدراسات الثقافية والثقافة الشعبية وكذلك الأنثروبولوجيا في منطقة الشرق الأوسط ومناطق العالم المختلفة.

علم الاجتماع: يستكشف طلابنا أسس علم الاجتماع وأهم قضاياه وتطبيقاته في تنمية التفكير النقدي، إلى جانب مواد متخصصة أخرى مثل التقاليد الفكرية المقارنة.

طرق البحث التطبيقي في العلوم الاجتماعية

تركز برامجنا على تحقيق المخرجات التعليمية المرجوة في جامعة زايد، وهي:

التفكير النقدي والتفكير الكمي

الوعي العالمي

محو الأمية المعلوماتية

اللغة

القيادة والريادة

محو الأمية التكنولوجية

وبالتركيز على أساليب البحث والتفكير النقدي وحل المشكلات، تهدف برامجنا إلى تخريج قوة عاملة ماهرة ومثمرة. فخريجونا على معرفة جيدة بالمناهج النوعية والكمية للبحث في أنماط السلوك الاجتماعي التي تعين على وضع استراتيجيات ونماذج مستقبلية. وهكذا تدعم برامجنا الانتقال إلى اقتصاد قائم على المعرفة.

التوظيف في مجال الدراسات الدولية

تفخر الكلية ببراعة خريجيها الذين أصبحوا قدوة في مجتمعاتهم. فقد ساعدتهم برامجنا على التدريب العملي في العديد من المؤسسات الحيوية في دولة الإمارات العربية المتحدة ومن بينها: وزارة الداخلية، وزارة الثقافة وتنمية المعرفة، وكالة الإمارات للفضاء، هيئة الإمارات للاستثمار، الاتحاد للطيران، طيران الإمارات، صندوق زايد، إكسبو 2020، وغيرها.

 

 
Mission
 

 
ZULOs
 

 
Teaching Overview
 

 
Research Overview
 

 
Student Activities