كـلـية عـلـوم الاتـصال والإعــلام

مقدمــــة

الاتصال أمر أساسي في الحياة، بغض النظر عن وسيلته، سواء كان ذلك من خلال المذيع الذي يقدم الأخبار، أو رجل الأعمال الذي يسعى لتعزيز منتجاته وخدماته، أو مدير الموظفين في مؤسسة ما، أو الأم التي تعمل على تعليم أطفالها، فالاتصالات أضحت تـشغل حيّزاً هاماً في صلب حياتنا اليومية. وبدورنا فإننا نعمل على تخريج أجيال ملمة بهذا الحقل الهام من خلال إكسابهم مهارات الاتصال بكافة مستوياته ومجالاته، وامتلاك أدوات البحث العلمي في هذا المجال.

الأهداف

تقدم كلية علوم الاتصال والإعلام للطلبة فرصا مثالية من التخصصات لتنمية مهاراتهم و تحقيق الاتصال المتكامل بوجهيه الشخصي و الإعلامي بغية اكتشاف كيفية استخدام هذه المهارات للقيام بأدوار قيادية هامة في بلدهم و ضمن مجتمعهم و أسرهم. فمن خلال المقررات الدراسية للتخصص بمهنة الاتصال والإعلام، يبرع الطلبة فيها بالنواحي التحريرية والشفهية والمرئية، كما يدعموها بمشاركتهم العملية في الأنشطة الصفية بحرم الجامعة، والتدريب المهني في مواقع العمل على حد سواء.

و بهذا فإن كلية علوم الاتصال والإعلام تعمل على تحقيق الأهداف التالية:

تقدم لطلبة البكالوريوس نظريات الاتصال الحديثة، والمفاهيم والمهارات التي يحتاجون إليها للنجاح والتفوّق في مجال الاتصالات المهنية أو في مجالات وسائل الإعلام المختلفة. تزويد طلبة الدراسات العليا بوسائط التنمية المهنية وفرص التعليم المستمر لممارستها بنجاح في حقل الإعلام والاتصالات التي تمكنهم من البقاء في طليعة من حقولهم. المساعدة في تطوير ونمو الاتصالات ووسائل الإعلام في المنطقة. تشجيع ودعم الاتصالات ووسائل البحث، مع التركيز بشكل خاص على الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج. تحقيق الاعتراف الدولي بوصفها كلية رائدة في علوم الاتصال والإعلام. إن كلية علوم الاتصال والإعلام بجامعة زايد هي واحدة من 54 كلية في جميع أنحاء العالم تقدّم برامج معتمدة من قبل الجمعية الدولية للإعلان، فجامعة زايد هي أول وحدة تعتمد من قبل وكالة دولية، لذلك فإن الخريجين الذين يستوفون الشروط المعتمدة للبرنامج يتم منحهم شهادة دبلوم من الأكاديمية الدولية للاتصالات و التسويق.

يهتم طلبة كلية علوم الاتصال والإعلام بتطوير و تقوية مهاراتهم للاتصال الكتابي والشفوي باللغتين العربية والانجليزية، أما برامج التعليم في معظم مناهج الكلية فهي باللغة الإنجليزية، وبعض هذه البرامج تتم بالشراكة مع المختبرات العربية، بينما توجد برامج كاملة لدورات أخرى باللغتين الانكليزية والعربية.

تعمل برامج المناهج المختلطة في كلية علوم الاتصال والإعلام على تطوير المهارات القيادية والتقنية والتحليلية، فيجب أن يتقن الطلبة استخدام أجهزة الكمبيوتر وغيرها من التقنيات الحديثة التي تؤدي إلى التواصل بشكل خلاق وفعال. وعلى كل الطلبة إجادة استعمال الكمبيوتر المحمول بإتقانٍ تام، ومعرفة قراءة الكتب الإلكترونية للبحث في الشبكة العالمية، والتواصل مع المدربين المتخصصين في الاتصالات البصرية والرسومات التقنيـّـة في الكلية عبر مختبرات الحاسوب الحديثة في الدولة.

تقدم كلية علوم الاتصال والإعلام منهجها الكامل في فروع الجامعة، و ينال طلبتها لدى تخرجهم درجة البكالوريوس في علوم الاتصال والإعلام.

برامج الدراسات العليا

تقدم كلية علوم الاتصال و الإعلام برنامج الدراسات العليا للتخرج بدرجة ماجستير كما يلي:

ماجستير الآداب في الاتصال السياحي

CCMS.jpg