Billboard

البرامج الأكاديمية

تستند الخطة الدراسية للكلية على القيم والكفاءات المهنية التي تم تبنيها من قبل مجلس الإعتماد للتعليم في الصحافة ووسائل الاتصال الجماهيري، وهي التي تركز على بناء صلات ثقافية مع الطلبة. حيث يدرس طلبة الكلية الاتصال باللغتين العربية والانجليزية بأشكاله المتعددة: المطبوع والشفهي والمرئي، تحقيقا للقيم والكفاءات المهنية المشار اليها آنفا، ويمثل مصطلح "لآليء من الحكمة" الوصف الثقافي المناسب ذو الصلة بتاريخ الغوص من أجل اللؤلؤ، وهي مهنة الأجداد في الإمارات لعدة عقود مضت قبل إكتشاف النفط.

وتتضمن الخطة الدراسية للكلية أربعة تخصصات في مرحلة الدراسة الجامعية الأولى؛ وهي الإعلام الجديد، والإنتاج والإخراج الإذاعي والتلفزيوني، والاتصال الاستراتيجي، والسياحة والاتصال الثقافي. ويدرس جميع الطلبة مساقات تمهيدية من بينها وسائل الاتصال والمجتمع، والكتابة القصصية، وأخلاقيات الإعلام، وتاريخ الاتصال والإعلام، والاتصال الرقمي، وفن الإلقاء والخطابة. وبوسع الطلبة إختيار أحد مساقين، أولهما الإعلام والنقد الثقافي، وثانيهما الاتصال الشخصي وعبر الثقافات. ومن بين المساقات المشتركة المتقدمة مساق مناهج البحث العلمي، ومساق قوانين الاعلام، ومساق متقدم في مجال التخصص يعد بمثابة مشروع تخرج، ومساق التدريب العملي. وبغض النظر عن التخصص الذي يختاره الطالب، يدرس جميع طلبة الكلية قاعدة عريضة من المعارف والمهارات المتصلة بالاتصال الجماهيري. وبدلا عن دراسة وسيلة إعلامية منفردة، يدرس الطلبة مختلف وسائل الإعلام مثل وسائل الاتصال المسموع، والمرئي، والاتصال عبر شبكة الانترنت، والملتيميديا، والإعلام الرقمي والمطبوع. ومن بين المساقات الإجبارية في الكلية مساقين تطبيقيين. وتوفر هذه الفلسفة الاكاديمية مزيجا مناسبا من التعلم والتطبيق العملي.

وتقدم كلية علوم الاتصال والإعلام برامجها الأكاديمية في حرم الجامعة بمدينة أبوظبي، وكذلك في حرم الجامعة بمدينة دبي. وتعد الكلية من بين 51 برنامجا أكاديميا عالميا معتمدا من قبل هيئة الإعلان الدولية، وهي أول كلية من كليات جامعة زايد تحظى بالإعتماد الأكاديمي من قبل هيئة إعتماد دولية. ويحصل خريجو الكلية من تخصص الاتصال الاستراتيجي الذين يلبون كافة متطلبات التخرج على دبلوم هيئة الإعلان الدولية في الاتصال التسويقي. كما تطرح الكلية برنامجي ماجستير في الاتصال أولهما في تخصص العلاقات العامة الاستراتيجية وثانيهما في تخصص السياحة والاتصال الثقافي.

لآليء من الحكمة

  1. فهم وتطبيق مبادئ وقوانين حرية التعبير والصحافة في الدولة، بالإضافة الى فهم نماذج متنوعة لنظم حرية التعبير حول العالم.
  2. إبراز وفهم تاريخ الرواد والمؤسسات التي ساهمت في تأسيس وسائل الاتصال والاعلام عبر التاريخ.
  3. إبراز وفهم أشكال مختلفة للتنوع والتعدد في الثقافات العالمية والمجتمع المحلي من خلال وسائل الاتصال الجماهيرية.
  4. إبراز وفهم التنوع والتعدد الموجود بين الأفراد والثقافات، وكذلك أهمية وتأثير وسائل الاتصال الجماهيرية في مجتمع العولمة.
  5. فهم وتطبيق النظريات المرتبطة باستخدام وعرض الصور المرئية والمعلومات.
  6. إبراز وفهم المبادئ الأخلاقية والعمل بموجبها في سبيل الوصول الى الحقيقة، وتقديم المعلومات الصحيحة، وتحقيق العدالة والتنوع والتعدد.
  7. انتهاج التفكير النقدي، والإبداعي، والمستقل.
  8. إجراء البحوث، وتقييم المعلومات باستخدام المناهج المناسبة لمهن الاتصال والإعلام.
  9. الكتابة بأسلوب صحيح وواضح باستخدام الأنماط والأساليب المناسبة لمهن الاتصال والإعلام المختلفة، وللجمهور المستهدف، وبما يحقق الأهداف المرجوة من الاتصال.
  10. التقييم الذاتي للعمل الذي ينجزه الفرد ولأعمال الآخرين في سبيل تقديم المعلومات الصحيحة، وتحقيق العدالة، ووضوح الرسالة الاتصالية واختيار الأسلوب الأمثل، والاستخدام السليم لقواعد اللغة.
  11. استخدام المبادئ الأساسية للأرقام والاحصائيات.
  12. تطبيق الأدوات وتقنيات الاتصال الحديثة المناسبة للمهن الإعلامية التي يعمل بها الفرد، وفهم العالم الرقمي.
  13. العمل بفاعلية ضمن مجموعات عمل وبيئات للإتصال الشخصي، والقدرة على تحقيق الأهداف، والممارسة المهنية في بيئة العمل.

الخريجون

يعمل خريجو وخريجات الكلية في مجالات الاتصال، والعلاقات العامة والإعلام في القطاعين العام والخاص بدولة الامارات.  كما يتابع بعض خريجي الكلية دراساتهم العليا، ويعمل بعضهم في قطاع التعليم العالي. ويمكن الإطلاع على النشرة الخاصة بالخريجين على الرابط التالي:

http://www.zu.ac.ae/main/files/contents/ccms/docs/f2014AlumniNewsletter.pdf

لمزيد من المعلومات عن الكلية، يرجى الاتصال بالمسؤولة الإدارية للكلية أندريا يوهاز على البريد الاليكتروني التالي: Andrea.Juhasz@zu.ac.ae

وهاتف 971-2-5993859  في أبوظبي، وهاتف 971-4-402-1270   في دبي