aZU

ورشة عمل لابتكار الأزياء استفادت منها 13 طالبة من جامعة زايد

ZU

استفادت طالبات من جامعة زايد في دبي من ورشة تصميم للأزياء، أشرفت عليها شركة "دوبونت" للبحث العلمي، وهي ورشة عمل مبتكرة للأزياء تم فيها استخدام مادة "دوبونت تايفك"، وهي عبارة عن ألياف اصطناعية خفيفة الوزن ومتينة تستخدم في تصميم الملابس. وجرى تنظيم ورشة العمل وإدارتها من قبل آن سيسيل دي شومو، أستاذة الفضاء وتصميم المنتجات، حيث ضمت الورشة مجموعة من ثلاثة عشرة طالبة.

وبقيادة البروفيسورة دي شومو استكشفت الطالبات واختبرن مادة "تايفك"، التي نادراً ما ارتبط اسمها بعالم الأزياء، ولكونها مقاومة للمياه ومتعددة الاستخدامات، تستخدم هذه المادة عادة لأغراض التغليف الصناعي والأغطية والملابس الواقية ومجال الغرافيك والتغليف الطبي والأغشية الواقية للمباني، أما على الصعيد العالمي، فتعتبر مادة "تايفك" شائعة الاستخدام من قبل مصممي الأزياء نظراً لخصائصها القوية لكونها مادة مسامية تسمح بمرور الهواء وخفيفة الوزن وتتميز بقابلية طباعتها بسهولة، الأمر الذي دفع البروفيسورة دي شومو إلى إقامة ورشة الأزياء هذه.

ولأول مرة في دولة الإمارات يتم تنفيذ هذا المشروع لتصميم الأزياء على مدى ثمانية أسابيع من قبل طلبة السنة الرابعة لأقسام الفنون والتصميم الداخلي وتصميم الرسوم المتحركة والرسوم الغرافيكية، ومن المثير للاهتمام أن أي من الطالبات لم يكن لديها خلفية سابقة في مجال تصميم الأزياء.

وعملت مجموعة الطالبات ضمن فرق لإتمام هذا المشروع، حيث طلب منهن تجربة مادة "تايفك" واستكشاف عمليات التطبيقات المختلفة لها عن طريق اختيار عملية التشكيل الأكثر تميزا. وقامت الطالبات بابتكار عينات ونظمن كذلك جلسات لالتقاط الصور وذلك لاستعراض خصائص مادة "تايفك". كما قامت "دوبونت" بتوزيع عينات من مادة "تايفك" وكتيبات عنها من أجل مساعدة الطالبات بشكل أكبر على فهم الخصائص الفنية والجمالية لهذه المادة.