News

62 مشروعاً لريادة الأعمال في كرنفال مشاريع طالبات جامعة زايد بدبي

13 Apr 2017

تحت رعاية معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة الدولة للتسامح رئيسة جامعة زايد، افتتح سعادة الأستاذ الدكتور رياض المهيدب مدير جامعة زايد الدورة الجديدة لكرنفال جامعة زايد السنوي للمشاريع الطلابية الذي أقامته طالبات الجامعة في الساحة المركزية "أتريوم" بفرع الجامعة في دبي واستمر يومين، وذلك بحضور الدكتورة ماريلين روبرتس نائب مدير الجامعة والدكتورة فاطمة الدرمكي مساعد نائب مدير الجامعة لشؤون الطلبة وعضوات مجلس الطالبات.

وأكد الدكتور المهيدب مدير جامعة زايد اهتمام الجامعة بالأفكار الريادية والمشاريع المبتكرة التي يعرضها طلبتها من خلال مبادراتهم وتعكس قدراتهم الإبداعية وفي نفس الوقت تتيح لهم الفرصة لاكتساب المهارات القيادية بأنفسهم من خلال التجربة والتعلم الميداني والاعتماد على النفس والتفاعل المباشر مع اهتمامات المجتمع.

وهدفَ الكرنفال إلى تحفيز المبادرات الذاتية للطالبات نحو الانطلاق في ميدان ريادة الأعمال وابتكار مشاريع مستقلة يكتسبن من خلالها فهماً متنامياً لحركة السوق ومعرفة ميدانية بمفاهيمه وخبرة عملية بالإنتاج والاقتصاد، إضافة إلى تشجع الإبداع الثقافي والفني للطالبات.

وقالت ثريا المرزوقي رئيسة مجلس الطالبات إن الكرنفال يستلهم رؤيته هذا العام من إعلان القيادة الرشيدة بأن عام 2017 هو عام الخير، حيث يتبنى التوعية بأهمية أعمال الخير والعطاء للمجتمع، و سيذهب جزء من ريعه لدعم الأعمال الخيرية.

وأضافت أن الكرنفال يستشرف الأفق الذي تعبر عنه مقولة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "إن أهم ما في الاقتصاد الجديد هو الفكرة التي تنفذ في وقتها، وفي عصر المعلومات فغن الأفكار ليست حكراً على أحد".

وضم الكرنفال 62 مشروعاً تجارياً تقوم على أفكار مبتكرة تنفذها وتديرها الطالبات وتتولى أمورها بالكامل أو مشاريع عائلية لأسر الطالبات، إلى جانب مشاريع تجارية لبعض الخريجات يقدمن من خلالها عرضاً ميدانياً لتجاربهن واستشارات ونصائح لمواجهة تحديات السوق.

وتنوعت المشاريع المشاركة بين الملابس والإكسسوارات والقرطاسية والأعمال الفنية والهدايا والإلكترونيات، وقد عُرِضت جميعها تحت شعار "عرض الإبداعات الريادية. كما ضم المهرجان ركناً للقراءة الحرة وتبادل المعرفة، إلى جانب ورش عمل متنوعة.

إلى ذلك، توازت مع فعاليات الكرنفال ورش عمل مختلفة تعلم الطالبات مهارات التنظيم والقيادة، والعمل الجماعي، وإدارة الوقت وتنظيمه بين متطلبات الدراسة والعمل التجاري، والتفكير المنطقي لحل مشاكل التجربة الميدانية والابتكار والإبداع في تسويق مشاريعهن التجارية عبر الإعلام الرقمي وتكنولوجيا الاتصال.

وقد قامت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم لدعم مشاريع الشباب بتوفير الدعم اللازم للطالبات للمشاركة في أنشطة تعليمية وتنموية في الأعوام المقبلة.