News

انطلاق برنامج الإرشاد الأكاديمي للفصل الدراسي الثاني بجامعة زايد

13 Jan 2016

تستقبل جامعة زايد هذا الأسبوع 191 طالباً وطالبة جدداً، بينهم 31 طلبة وافدون، بحضور أولياء أمورهم، حيث سجل هؤلاء الطلبة للدراسة في الفصل الدراسي الثاني (الربيع) بمرحلة البكالوريوس، الذي سيبدأ الأحد 17 يناير الجاري.

وسينخرط هؤلاء الطلبة في برنامج للإرشاد الأكاديمي تحت عنوان "يا هلا" يستمر بحرمي الجامعة في كل من أبوظبي ودبي ليومين. وستقام فعاليات البرنامج في مكانين منفصلين لكل من الطلبة والطالبات داخل كلا الحرمين.

ويتوزع الطلبة الجدد على 134 طالباً وطالبة في فرع أبوظبي بينهم 96 طالبة و 38 طالباً، إلى جانب 57 في فرع دبي كلهن طالبات، ما يرفع العدد الإجمالي لطلبة الجامعة الذين يدرسون بها حالياً إلى 9263 طالباً وطالباً، بينهم 8791 في مرحلة البكالوريوس و 472 في مرحلة الماجستير.  

ورحب سعادة الأستاذ الدكتور رياض المهيدب مدير جامعة زايد بالطلبة الجدد مؤكداً أن الجامعة تسعى دائماً إلى توفير تجربة تعليمية متطورة وثرية لجميع طلبتها وتحفيزهم على الانطلاق في مسارات التفوق والتميز، ودعمهم في تجاوز الصعوبات التعليمية التي قد تواجههم، وتنمية الاعتزاز بالهوية الوطنية والخدمة المجتمعية في نفوسهم.

وقال إننا ندرك أن التعليم الجامعي الناجح يترك أثره الطيب في حياة الشباب ويؤهلهم للمشاركة بفعالية في مسيرة التنمية لإماراتنا العربية المتحدة الغالية، ومن هنا يجيء اهتمامنا بتشجيع أبنائنا وبناتنا على عيش حياة جامعية مثمرة، سواء من ناحية الدراسة النظامية أو من ناحية الأنشطة الطلابية، الثقافية والاجتماعية والرياضية والمجتمعية.

وحثّ الطلبة على الاستفادة القصوى من المزايا التي تتمتع بها مباني الجامعة حيث تضم مرافق وخدمات بنى متطورة وصديقة للبيئة، كما أنها مزودة بتسهيلاتٍ كاملة ومتكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة، فضلاً عن الوسائل التقنية العالية التي تخدم شغفهم الدراسي وأنشطتَهم العلمية والبحثية والأكاديمية، وتُيَسِّر لهم عمليةَ التعلم بأساليبَ تُواكب التقدمَ العلميَّ المتسارعَ في القرن الحادي والعشرين.

ويهدف برنامج "يا هلا" للإرشاد الأكاديمي إلى مساعدة الطلبة الجدد على الانتقال السلس من أجواء وأنظمة الحياة المدرسية التي عاشوها حتى المرحلة الثانوية إلى أجواء وأنظمة الحياة التعليمية والثقافية الجديدة في جامعة زايد.

ويتضمن الافتتاح الرسمي للبرنامج كلمة ترحيبية متلفزة لمعالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التنمية والتعاون الدولي رئيسة جامعة زايد ثم عرض فيلم فيديو بعنوان "نظرة على جامعة زايد".

وانطلقت فعاليات البرنامج في حرم الجامعة بأبوظبي يوم الثلاثاء حيث بدأ بالترحيب بالطالبات بالنسبة للطالبات وأولياء أمورهن في الساعة الثامنة والنصف صباحاً بالقاعة البنفسجية بالمكتبة في مبنى الطالبات وجرى توزيع مغلفات الترحيب والدليل التعريفي عليهن.

وعقب الافتتاح الرسمي، قدم مسؤولو إدارات الجامعة عروضاً تعريفية عن الأدوار التي تقوم بها الأقسام والمكاتب التي تقدم خدمات للطلبة، وهي: مكتب الأنشطة الطلابية، برنامج الإعداد الأكاديمي، الكلية الجامعية، مكتب القبول والتسجيل، مركز الإرشاد الطلابي، مكتب التسهيلات، برنامج "الطلبة المساندون"، مكتب خدمات الحاسب الآلي، مكتب التوظيف والإرشاد المهني، ومكتبة الجامعة. وبعد ذلك تقوم الطالبات الجدد وأولياء أمورهن بجولة في أنحاء الحرم الجامعي بصحبة متطوعات من الطالبات القدامى.

وبالنسبة للطلاب تمت الإجراءات ذاتها في القاعة MDH/0/002 بمبنى الطلاب، اعتباراً من الساعة العاشرة.

أما في حرم الجامعة بدبي فتنطلق الفعاليات اعتباراً من الساعة التاسعة صباح بعد اليوم في قاعة المحاضرات رقم (1)، حيث تجري إجراءات الاستقبال والترحيب ثم عرض الفيديو التعريفي عن جامعة زايد، وذلك قبل أن ينطلق الافتتاح الرسمي، الذي سيتضمن إلى جانب كلمة معالي رئيسة الجامعة كلمة ترحيبية من مجلس الطالبات ثم كلمة للسيدة فتحية الخميري مديرة إدارة الحياة الطلابية، ومن ثم تبدأ عروض أقسام ومكاتب الجامعة، وتليها جولة الطالبات في أنحاء الحرم الجامعي.

وتطرح جامعة زايد لطلبتها في مرحلة البكالوريوس 25 برنامجاً أكاديمياً تؤهلهم للتخرج والانطلاق إلى سوق العمل والتميز في مجالات عدة مثل الأعمال التجارية، الإعلام، تكنولوجيا المعلومات، والعلاقات الدولية والعلوم الإنسانية والبيئية، الفنون، التصميم، وغيرها. ويدرس الطلبة عبر هذه البرامج مساقات دراسية متنوعة من بين 363 مساقاً رئيسياً، وذلك  على مرحلتين دراسيتين: الأولى تأسيسية لمساعدة الطالب في الحصول على متطلبات الإعداد الأكاديمي، حيث يدرس خلالها المساقات الأساسية مثل الرياضيات والعلوم واللغتين العربية والإنجليزية والدراسات الدولية والتاريخ وغيرها، والثانية تخصصية يتبعهما التخرج وذلك في واحدة من كليات الجامعة الست: علوم الاتصال والإعلام، والتربية، والإدارة، والابتكار التقني، والفنون والصناعات الإبداعية، وآداب وعلوم الاستدامة.

أما في مرحلة الماجستير، فينتظم الطلبة في 12 برنامجاً تتنوع مجالاتها ما بين إدارة الأعمال والتمويل، العلاقات العامة الاستراتيجية، السياحة والاتصال الثقافي، ماجستير التربية تخصص القيادة التربوية، ماجستير التربية تخصص التربية الخاصة، ماجستير العلوم في تطوير التعليم والتعلُّم، الماجستير التنفيذي في إدارة الرعاية الصحية، الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة، ماجستير الآداب في الدبلوماسية والشؤون الدولية، ماجستير الآداب في دراسات المتاحف، ماجستير العلوم في تقنية المعلومات – تخصص أمن شبكات المعلومات، وماجستير الآداب في الدراسات القضائية.

وحصلت الجامعة على الاعتماد المؤسسي كما حصلت الكليات الخمس الأولى من الكليات المذكورة على الاعتماد الأكاديمي العالمي كلٍ في التخصصات التي تضمها، مما يوضح أن الجامعة تحقق أعلى المعايير الدولية المطلوبة والتي وُضِعَت من قِبَل المنظمات الأكاديمية المتخصصة.



Zayed University Zayed University Zayed University Zayed University Zayed University Zayed University Zayed University Zayed University