News

جامعة زايد تنظم احتفاليتين بمناسبة اليوم العالمي الرابع للعصا البيضاء

22 Oct 2014

افتتح الأستاذ الدكتور رياض المهيدب مدير جامعة زايد فعاليات اليوم العالمي الرابع للعصا البيضاء التي نظمها
"مكتب التسهيلات" لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في الجامعة على مدار يومين منفصلين بكل من فرعيها في أبوظبي ودبي، وذلك بحضور برايان غيلروي، مساعد نائب مدير الجامعة ومدير فرع دبي، وفاطمة القاسمي، مديرة مكتب التسهيلات بالجامعة، إلى جانب أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وطالبات من مختلف كليات الجامعة.


وعبر د. المهيدب في كلمة ألقاها بهذه المناسبة عن تقديره لجهود الطلبة المتزايدة نحو دعم ومساندة زملائهم من ذوي الاحتياجات الخاصة، والتطوع لمساعدتهم، وهو ما يعكس تفاعلهم الإيجابي مع الأحداث والمناسبات، ومنها فعاليات اليوم العالمي للعصا البيضاء.

وأشاد د. المهيدب بجهود مكتب التسهيلات لدأبه على تنويع أنشطته من عام لعام، مؤكداً حرص الجامعة على توفير الخدمات المزودة بأحدث مصادر التكنولوجيا المساندة، واستثمار الاساليب غير التقليدية للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة ومن بينهم ذوي الاعاقة البصرية. كما نوه إلى أن جميع مرافق الجامعة مزودة بتسهيلات لمساعدتهم في عيش تجربة دراسية ناجحة ومشاركة زملائهم في الأندية الطلابية والأنشطة غير الصفِّية بصورة طبيعية.

من جانبها قالت فاطمة القاسمي مديرة مكتب التسهيلات "إننا نحاول من خلال هذه الاحتفالية أن نبني على ما حققناه من نجاح على مدى أربعة أعوام ماضية ، ونوسع نطاق جهودنا لإحاطة طلبة الجامعة بأهمية تعزيز ثقافتهم حول الإعاقة وتحقيق الهدف الحقيقي، وهو إدماج الأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية في المجتمع.

ونوهت بالنتائج الإيجابية التي تحققت بعد افتتاح مركز حميد مطر الطاير لمصادر التكنولوجيا المساعدة بفرع  الجامعة في أبوظبي خلال شهر مايو الماضي، ومركز خلف الحبتور لمصادر التكنولوجيا المساعدة في فرع دبي منذ عامين، موضحة أن هذين المركزين أصبحا نقطة تحول في حياة الكثير من الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة.

هذا وقد تضمنت الاحتفاليتان ورش عمل لتوعية الطالبات بكيفية مساعدة زميلاتهن المعاقات بصرياً وطريقة استخدام أجهزة المعاونة الحديثة، وكذلك تعليم الطالبات لغة الإشارة باللغتين العربية والإنجليزية لتسهيل التخاطب بينهن وبين زميلاتهن المعاقات بصرياً.  



stamp  stamp   stamp  stamp   stamp  stamp