News

جامعة زايد تطرح ماجستير جديد في دراسات المتاحف

16 Jan 2012

يجري العمل حاليا في جامعة زايد لطرح ماجستير الآداب في دراسات المتاحف من خلال كلية الآداب و العلوم  وذلك في مبادرة جديدة تقدم لأول مرة في هذا التخصص وتضاف إلى برامج الماجستير التنفيذي البالغ عددها 20 برنامجا في مختلف المجالات العلمية إلى جانب 10 شهادات في الدراسات العليا، وتبدأ الدراسة بالبرنامج الجديد في ابريل المقبل.
وقال الدكتور سليمان الجاسم مدير جامعة زايد أن البرنامج يهدف إلى بناء وتأهيل الكوادر الوطنية من خلال التعليم والتدريب في مجال إدارة التراث الثقافي ومؤسسات الفنون المنتشرة، ويشمل هذا الدعم المتاحف ومؤسسات التوثيق والارشفه ومؤسسات التراث الوطني، إلى جانب إدارة المجموعات الفنية و تصميم المعارض وهو ما يساهم في العمل على تأسيس برنامج يمكن جامعة زايد من تطوير برامج مهنية أخرى تخدم التوسع في المشاريع الثقافية و التراثية كعلوم الآثار والمحافظة على المباني التاريخية، كما سيجعل الجامعة مركزاً إقليميا للخبرات يخدم جميع دول مجلس التعاون الخليجي حيث يعزز مكانة الجامعة كمؤسسة تعليمية رائدة في مجال التراث الثقافي والتدريب على إدارة الفنون. وتجسد هذه الأهداف رسالة جامعة زايد الجوهرية في تعليم وتدريب طلبتها لتولي المناصب القيادية التي تساعد مراكز صنع القرار من خلال توفير البرامج التي من شأنها أن تخدم الاحتياجات المتوقعة للمجتمع والإقليمي.

وأضاف الجاسم انه مع ازدهار المتاحف وانتشارها في دولة الإمارات - من متاحف الفنون الحديثة إلى متحف زايد الوطني – تظهر الحاجة لموظفين وخبراء مدربين في مجالات متعددة كالتواصل مع زوار المتاحف والتسويق وتصميم المعارض وتنظيمها والعمل في مكاتب التنظيم وإدارة المجموعات الفنية وتقديم التفسير التاريخي للفنون المتنوعة وإدارة البيانات، كما تحتاج المواقع الأثرية موظفين مدربين تتضافر جهودهم مع جهود المهتمين والمعنيين في جمع الروايات الشفوية المتنقلة و التراث غير المادي.

واشار الى أن البرنامج يتم طرحه و تنفيذه بالتعاون مع جامعة سانت اندروز التي أسست من قبل أكثر البرامج نجاحاً في دراسات المتاحف البريطانية. و أضاف أن البرنامج يأتي أيضا في إطار إستراتيجية الجامعة الأكاديمية والتي ترتبط مساقاتها باهتمامات المجتمع و حاجات أسواق العمل بقطاعاته المختلفة.
ويبلغ مجموع الساعات المعتمدة للبرنامج الجديد 36 ساعة إلى جانب 12 ساعة معتمدة للحصول على الشهادة العليا التمهيدية للماجستير في دراسة المتاحف. و يقوم البرنامج بطرح العديد من المساقات الدراسية المتخصصة منها المتاحف وأنواعها، نظم المعلومات الإدارية، المشروعات والتخطيط و الإدارة، الفن المعاصر، الممارسات المهنية، التصميمات الإسلامية و فنونها، تاريخ وتراث دولة الإمارات، بالإضافة الى الاستثمارات والتنمية المهنية وغيرها مما يرتبط بهذا الشأن.